البث المباشر

الرئيس روحاني يشيد بالعلاقات بين إيران وأذربيجان

الخميس 24 أكتوبر 2019 - 21:05 بتوقيت طهران
الرئيس روحاني يشيد بالعلاقات بين إيران وأذربيجان

قال الرئيس الايراني حسن روحاني إنه بفضل جهود كبار المسؤولين في إيران وأذربيجان، تم رفع العلاقات بين البلدين إلى مستوى مرضٍ.

واشاد الرئيس روحاني عصر اليوم الخميس لدى لقائه نظيره الاذربيجاني الهام علييف في العاصمة باكو بالتحضيرات المتميزة لاذربيجان لعقد القمة الثامنة عشرة لحركة عدم الانحياز، وقال ان تطوير العلاقات والتعاون المشترك، لا يخدم شعبي البلدين فحسب بل المنطقة باسرها.

واعرب روحاني عن ارتياحه للدور القيم الذي تلعبه لجنة التعاون الاقتصادي المشتركة للبلدين في تطوير التعاون بين طهران وباكو اكثر فاكثر وقال أن التعاون في المجال الصناعي ولاسيما صناعة السيارات قد مهد الارضية للتعاون المتميز بين البلدين، لافتا الى ان ايران جاهزة لبناء محطة للطاقة الكهربائية في جمهورية اذربيجان.

وأكد الرئيس روحاني أن اكمال ممر ترانزيت شمال – جنوب سيكون مفيدًا ليس فقط للبلدين، ولكن أيضًا للمنطقة، مضيفًا أن إيران وجمهورية أذربيجان لديهما تعاون جيد جدًا على ممر شمال - جنوب، والذي نأمل أن يتم وضع اللمسات الاخيرة لذلك على وجه السرعة.

وفي جانب آخر من تصريحاته، أكد روحاني على أهمية وضع تعريفات تفضيلية لزيادة حجم التجارة بين البلدين، وتسهيل المشاريع المشتركة، وتوفير الضمانات للاستثمار في القطاعين العام والخاص كخطوة مهمة في طريق مواصلة تطوير التعاون الاقتصادي بين إيران وجمهورية أذربيجان.

كما دعا روحاني إلى تعزيز التعاون بين البلدين في بحر قزوين باعتباره بحر التنمية والسلام والصداقة، وقال: إن إيران مستعدة دائمًا لتطوير وتوسيع التعاون البحري مع أذربيجان في بحر قزوين وعلى صعيد الاستكشاف وكذلك البيئة ونامل ان يجري تنفيذ الاتفاقات المشتركة على وجه السرعة وصول الى تحقيق الرفاهية والتنمية لشعبي البلدين.

وأكد أهمية تعزيز التعاون العلمي والثقافي بين إيران وجمهورية أذربيجان وقال: يجب توسيع التعاون في المجالات العلمية والثقافية والتكنولوجيات الحديثة في إطار تطوير التعاون بين الجامعات ومراكز البحوث في البلدين.

واشار روحاني الى تطابق وجهات نظر البلدين ازاء القضايا الاقليمية والدولية وقال إن الحكومة والشعب الايراني وقفا دوما الى جانب اذربيجان حكومة وشعبا في المحافل الدولية، وبامكان البلدين ومن خلال الوقوف الى جانب بعضهما البعض المساهمة بشكل اكبر في دعم اقرار من السلام والأمن في المنطقة والعالم.

كما أشار إلى تعزيز التعاون الثلاثي في​المنطقة، بما في ذلك إيران وأذربيجان وروسيا، وقال إنه يتعين على طهران وباكو وموسكو توسيع تعاونهما الثلاثي والمشترك.

كما دعا روحاني نظيره الأذربيجاني للقيام بزيارة رسمية إلى طهران.

بدوره وصف الرئيس الأذربيجاني الهام علييف خلال اللقاء زيارة روحاني إلى باكو بأنها فرصة لتوسيع وتطوير العلاقات بين البلدين، وقال ان القواسم الثقافية والتاريخية المشتركة بين إيران وجمهورية أذربيجان قد وفرت ارضية مناسبة لمزيد من تطوير التعاون وبالطبع ان هذا التعاون في حكومتك قد شهدت قفزة ملحوظة.

واعتبر علييف نمو التبادل التجاري بين البلدين بنسبة سبعين بالمئة خلال عام واحد بانه رقم قياسي جدير بالاشادة، قائلا إن تعاون البلدين في إطار اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي، في مجالات الطاقة والبنوك والصناعة والنقل، يسير بشكل جيد. وان التقدم في مشروع مرر شمال - جنوب واضح للعيان.

كما دعا إلى مشاركة إيران في بناء محطات توليد الطاقة في جمهورية أذربيجان وتنمية التعاون في مجال النقل.

وقال علييف "في مجال التعاون البحري في منطقة بحر قزوين ايضا، فان أذربيجان مستعدة دائمًا لتطوير التعاون مع إيران ، بما في ذلك في مجال التنقيب عن النفط".

كما أكد على أهمية القمة الثلاثية بين إيران وأذربيجان وروسيا وقال ان هذا التعاون يخدم الدول الثلاث والمنطقة.

ورحب الرئيس علييف بتلبية دعوة زيارة ايران وقال إنه سيكون من دواعي سروري ان اقوم بهذه الزيارة.

الى ذلك أشار علييف إلى أهمية قمة عدم الانحياز وقال اننا نريد الدفاع عن مصالح جميع الدول الأعضاء بشكل مناسب داخل هذه الحركة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة