البث المباشر

درس عند دكان البقال -۱

الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 10:29 بتوقيت طهران

اذاعة طهران – قصص من الحياة : الحلقة : 11

 

لم يستغرب صاحبنا ان هذا العالم الجليل والسيد الفقيه يقف بنفسه عند دكان هذا البقال الفقير ليشتري مايحتاجه عياله من طعام يومهم، فقد اعتاد مثل ذلك ومن هذا السيد العارف بالذات مثلما اعتاد من الكثيرين من غيره الاجتهاد في اجتناب مثل ذلك.
صاحبنا اعتاد ان يرى استاذه الفقيه المجتهد يذهب الى السوق بنفسه ويحمل الى عياله على الرغم من كهولة سنه ما يحتاجونه من امور معاشهم وكان يأنس بمشاهدة هذا المنظر لانه يرى فيه مصداقاً للتواضع وتأسياً بسنة النبي صلى الله عليه واله فقد نقلوا في سيرته مصاديق سامية لهذا التواضع قل ان نجد من يتأسى بها من الذين نالو بعض الوجاهة الاجتماعية فاصبحوا يرون في التأسي بالسنة النبوية في نظائر هذه الامور انتهاكاً لشأنهم ومكانتهم الاجتماعية!
ولكن صاحبنا شاهد من هذا السيد الحكيم ما اثار استغرابه فقد وجد فيه خلافاً للمألوف دون ان يجد تفسيراً له في سيرة الانبياء والاولياء الصالحين وهذا مكمن تعجبه هذه المرة في الذي شاهده؟
في ذلك النهار الصيفي الحار الذي اشتد فيه الحر في النجف الاشرف رأى صاحبنا ذلك السيد الحكيم ينتقي مايراه الاخرون رديئاً من بعض الخضروات فيجمع ذوات الاوراق الكبيرة والخشنة أي يجمع ما لا يرغب فيه الآخرون من هذه الخضروات ويدع المرغوب منها من ذوات الاوراق الصغيرة والناعمة.
جمع السيد ما اراده من تلك الخضروات غير المرغوب فيها واعطاها للبقال ليزنها له ثم دفع ثمنها مثلما يدفع غيره الذي ينتقي المرغوب فيه من هذه الخضروات وشكر البائع ودعا له بسعة الرزق وطيبه وحلاله واخذ ما اشتراه ووضعه تحت عباءته وتحرك باتجاه بيته، استغرب صاحبنا هذا الفعل من السيد فما الفه هو وغيره انتقاء الجيد من الفواكه والخضروات وسائر الطعام بل وسائر ما يشترى ما وجدوا لذلك سبيلاً ومادام الثمن الذي يدفعونه للبائع سيان بين انتقائهم للمرغوب او غير فيه مما يشترون فلماذا يخالف السيد هذه السنة وينتقي غير المرغوب فيه من هذه الخضروات مع قدرته على انتقاء الجيد منها بالثمن نفسه الذي يدفعه لما انتقاه هو خلافاً للمألوف.
لم يخف على صاحبنا ان السيد رجل حكيم لايفعل شيئاً عبثاً فما الحكمة في فعله هذا؟ دفعته الرغبة في معرفة هذه الحكمة الى نسيان ماجاء لشرائه من البقال فاسرع لمرافقة السيد وسؤاله عما حيره!
ماذا ستكون اجابة الاستاذ على سؤال صاحبنا هل يمكن ان تتوقعوا العلة المحتملة لما استغربه صاحبنا من فعل استاذه؟
اذا توصلتم الى شيء فاحتفظوا به في الحلقة المقبلة من البرنامج حيث سنتابع هذه القصة الشيقة التي يعود زمنها الى اوائل النصف الثاني من القرن الهجري الرابع عشر نستودعكم الله والسلام عليكم.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة