ولد قبل الإسلام، وعاصر النبي صلى الله عليه وآله ولكنه لم يره ولم يسمع حديثه.
وكان فارسا شجاعا رئيسا، من أكابر الشيعة وعظمائها، شديد التحقق بولاء أمير المؤمنين عليه السلام ونصره.
شهد اليرموك ونزل الكوفة، وسيره عثمان ـ مع جماعة من قراء أهل الكوفة- إلى دمشق لإنكارهم على سعيد بن العاص والي الكوفة.
وشهد الأشتر حصر عثمان.
وكان من خواص الإمام علي عليه السلام والخلص المنتجبين من أصحابه، وشهد معه وقعتي الجمل وصفين، وكان قائداً حربياً مظفراً، وتميز يوم صفين، وأشرف يومئذ على معسكر معاوية ليدخله، وكاد أن يهزم معاوية، فحمل عليه جماعة من أصحاب الإمام عليه السلام الذين صاروا خوارج فيما بعد لما رأوا مصاحف أهل الشام قد رفعت ـ خديعة ومكيدة ـ يدعون إلى كتاب الله، وما أمكنه مخالفة أمير المؤمنين ـ لما اضطر للتحكيم ـ فكف.
وكان للأشتر في العلم الحظ الأوفر والنصيب الأوفى فقها وحديثا، وكان شاعراً حماسياً مجيداً، وخطيباً مصقعاً، ولكن غطى على صفاته صفة البطولة والشجاعة التي أدهشت العقول وحيرت الأفكار(۲).
وكان امير المؤمنين عليه السلام حين رجع من صفين رد الأشتر إلى عمله بالجزيرة، فلما اضطربت مصر على محمد بن أبي بكر، استدعى عليه السلام الأشتر وكتب إليه كتابا بولاية مصر(۳).
وكان الأشتر سخيا حليما، وكان صاحب دين، وكان على جانب كبير من التقشف والزهد.
قال ابن أبي الحديد: وقد روى المحدثون حديثا يدل على فضيلة عظيمة للأشتر رحمه الله ووهى شهادة قاطعة من النبي صلى الله عليه وآله بأنه مؤمن، روى هذا الحديث أبو عمر بن عبد البر في كتاب«الاستيعاب»(٤).
وللإمام علي عليه السلام كلمات في الثناء عليه في حياته وبعد وفاته.
فمن كتاب له عليه السلام إلى أميرين من أمراء جيشه: وقد أمرت عليكما وعلى من في حيزكما مالك بن الحارث الأشتر، فاسمعا له وأطيعا واجعلاه درعا ومجنا، فإنه ممن لايخاف وهنه ولا سقطته، ولا بطؤه عما الإسراع إليه أحزم، ولا إسراعه إلى ما البطء عنه أمثل.
ومن كتاب له عليه السلام كتبه إلى أهل مصر لما ولى عليهم الأشتر: أما بعد، فقد بعثت إليكم عبدا من عباد الله لا ينام أيام الخوف، ولا ينكل عن الأعداء ساعات الروع، أشد على الفجار من حريق النار، وهو: مالك بن الحارث أخو مذحج فاسمعوا له وأطيعوا أمره فيما طابق الحق فانه سيف من سيوف الله، لا كليل الظبة، ولا نابي الضريبة... إلى أن قال عليه السلام: وقد آثرتكم به على نفسي لنصيحته لكم، وشدة شكيمته على عدوكم.
وثقه العجلي، وذكره ابن حبان في «الثقات».
توفي الأشتر سنة تسع وثلاثين للهجرة النبوية، وقيل: سنة ثمان وثلاثين متوجها إلى مصر واليا عليها للإمام علي عليه السلام.
وفي طريقه الى مصر دس معاوية إليه سما على يد مولى له، ويقال مولى عثمان، وقال آخرون: إن معاوية كتب إلى عامل الخراج بالقلزم أن يسمه.
ولما بلغ معاوية موته قام خطيبا، فقال: أما بعد، فانه كانت لعلي بن أبي طالب يدان يمينان قطعت إحداهما يوم صفين ـ وهو عمار بن ياسر ـ وقطعت الأخرى اليوم ـ وهو مالك الأشترـ .
أما أمير المؤمنين عليه السلام فقد تأسف لموته، وقال: لقد كان لي كما كنت لرسول الله صلى الله عليه وآله.
وقال عليه السلام: رحم الله مالكا فقد كان وفى بعهده، وقضى نحبه، ولقي ربه، مع أنا قد وطنا أنفسنا أن نصبر على كل مصيبة بعد مصابنا برسول الله صلى الله عليه وآله فانها من أعظم المصائب.
وقال عليه السلام: لله در مالك، وما مالك ؟ لو كان من جبل لكان فندا، ولو كان من حجر لكان صلدا(٥).
*******
(۱) الطبقات الكبرى لابن سعد ٦/۲۱۳، الطبقات لخليفة ۲٤۹ برقم ۱۰٥۷، تاريخ خليفة ۱۲۹، التاريخ الكبير للبخاري ۷/۳۱۱ برقم ۱۳۲٥، رجال البرقي ٦، الجرح والتعديل ۸/۲۰۷ برقم ۹۱۰، الثقات لابن حبان ٥/۳۸۹، الارشاد للمفيد ۳٦٥، رجال الطوسي ٥۸ برقم ٥، الاستيعاب ۱/۳۰۱، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ۱٥/۹۸، رجال ابن داوود ۲۸۳ برقم ۱۲۳۲، رجال العلامة الحلي ۱٦۹ برقم ۱، تهذيب الكمال ۲۷/۱۲٦، سير أعلام النبلاء ٤/۳٤ برقم ٦، تاريخ الإسلام (عهد الخلفاء الراشدين) ٥۹۳، تهذيب التهذيب ۱۰/۱۱، تقريب التهذيب ۲/۲۲٤، الإصابة ۳/٤٥۹، مجمع الرجال ٥/۸۹، جامع الرواة ۲/۳۷، بهجة الآمال ٦/۲۰۷، تنقيح المقال ۲/٤۸ برقم ۱۰۰۲٥، أعيان الشيعة ۹/۳۸، الغدير ۹/۳۱ برقم ٤۳، معجم رجال الحديث ۱٤/۱٦۱ برقم ۹۷۹٦، قاموس الرجال ۷/٤٦۳، قائد القوات العلوية للشيخ عبد الواحد المظفري.
(۲) انظر«قائد القوات العلوية مالك الأشتر النخعي» ص ۳.
(۳) قال عبد الواحد المظفري: إن أمير المؤمنين عليه السلام لم يبعث مع الأشتر قاضيا ولا مفتيا ولا رجلا اداريا ولا شخصا سياسيا فعلمنا أنه ولاه كل هذه المناصب ورآه أهلا لها.. وإلا فقد كان الخلفاء قبله تولي الفتيا من غير من توليه الحرب وتولي القضاء غير من تولي الجباية، فهذا عمر بن الخطاب ولى عمار بن ياسر على الحرب وعبد الله بن مسعود على الصلاة، وسلمان بن ربيعة الباهلي على القضاء وقرظة بن كعب الأنصاري على الجباية، وعثمان بن حنيف على المساحة. قائد القوات العلوية: ص ٥ .
(٤) رواه في ج ۱ من «الاستيعاب» برقم ۳۳۹ في ترجمة جندب بن جنادة. وجاء فيه ان أباذر بشر الرهط الذين شهدوا دفنه بالربذة، وقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: ليموتن أحدكم بفلاة من الأرض تشهده عصابة من المؤمنين. وقد دفنه مالك الأشتر وأصحابه الكوفيون. ورواه أيضا الحاكم في «مستدركه»۳/۳۳۷، وأبو نعيم في «حلية الأولياء» ۱/ ۱۷.
(٥) الفند بالكسر: القطعة العظيمة من الجبل. موسوعة طبقات الفقهاء ج ۱ ص ٥۰٥. مؤلف: الشيخ جعفر السبحانى.
*******
المصدر: موقع http://www.imamalinet. Net.