البث المباشر

إنطلاق مونديال السيدات 2019 في فرنسا

السبت 8 يونيو 2019 - 09:27 بتوقيت طهران
إنطلاق مونديال السيدات 2019 في فرنسا

انطلقت يوم أمس الجمعة فعاليات بطولة كأس العالم للسيدات التي تستضيفها فرنسا خلال الفترة من 7 يونيو الجاري وحتى 7 يوليو المقبل بمشاركة 24 منتخبا.

قبل عام كانت الأنظار على روسيا حيث تنافست منتخبات العالم على لقب كأس العالم للرجال وفي النهاية خرجت فرنسا فائزة. بعد عام ها هي فرنسا نفسها تستقبل العالم في مونديالها لكن للسيدات. وانطلقت البطولة بمواجهة بين فرنسا المُضيفة وكوريا الجنوبية في باريس وتستمرّ المنافسات حتى السابع من تموز/ يوليو 2019 تاريخ تتويج المنتخب البطل.   

هو مونديال السيدات الذي انطلق عام 1991 بفكرة من البرازيلي الراحل جواو هافيلانج رئيس الاتحاد الدولي السابق لكرة القدم (الفيفا)، ولا يزال منذ ذلك الحين يبحث عن مكان له في خارطة الكرة العالمية. منذ ذلك الحين يُقام مونديال السيدات كل 4 سنوات مثل مونديال الرجال لكن لا يزال الفارق بينهما كبيراً لناحية المستوى الفني والاهتمام والمتابعة العالمية رغم محاولات "الفيفا" للارتقاء بهذه البطولة.


بالنسبة للمونديال الحالي سيُقام في 9 مدن فرنسية هي: غرونوبل ولوهافر وليون ومونبيليه ونيس وباريس ورينس ورين وفالنسيان.

وهذه هي النسخة الثامنة من كأس العالم للسيدات وقد قال عنها السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم في تصريحات سابقة للموقع الرسمي للفيفا: "أعتقد أنها ستكون أعظم بطولة للسيدات في تاريخ الفيفا. فرنسا دولة كرة القدم للرجال والسيدات. ستكون (بطولة) رائعة بكل تأكيد"... إذاً العالم ينتظر أن تُترجَم كلمات رئيس "الفيفا" على أرض الواقع. والآن فرنسا أمام الاختبار.

وتم رفع مجموع جوائز البطولة هذا العام من 15 إلى 30 مليون دولار، ولكن هذا غير كافٍ على الإطلاق لتحقيق المساواة بين السيدات والرجال في عالم كرة القدم، فمجموع جوائز مونديال الرجال في روسيا 2018 وصل إلى 400 مليون دولار، لكن كما أسلفنا يبقى لشعبية بطولة السيدات ونسبة المتابعة والحضور الجماهيري والعوائد المالية من إعلانات وغيرها تأثير، فضلاً عن المستوى الفني مقارنة بمونديال الرجال. هنا يكمن الفارق بين الإثنين.

الدجاجة بعد الديك

تشتهر الكرة الفرنسية بشعار الديك الذي يرتديه منتخبا الرجال والسيدات. في المونديال الحالي، لم يبتعد كثيراً الفرنسيون في التميمة الخاصة بمونديال السيدات إذ اختاروا الدجاجة الفرنسية التي ستُرحّب بضيوف البطولة. بطولة يشارك فيها 24 منتخباّ وُزِّعت على 6 مجموعات كالتالي:

- المجموعة الأولى: فرنسا وكوريا الجنوبية والنروج ونيجيريا
- المجموعة الثانية: ألمانيا والصين وإسبانيا وجنوب أفريقيا
- المجموعة الثالثة: أستراليا وإيطاليا والبرازيل وجامايكا
- المجموعة الرابعة: إنكلترا واسكتلندا والأرجنتين واليابان
- المجموعة الخامسة: كندا والكاميرون ونيوزيلندا وهولندا
- المجموعة السادسة: الولايات المتحدة وتايلاند وتشيلي والسويد

لكن المونديال الفرنسي ستغيب عنه نجمة منتخب النروج ونادي ليون الفرنسي وأفضل لاعبة في العالم أدا هيغربيرغ بسبب الخلافات التي وقعت بينها وبين اتحاد كرة القدم النروجي نتيجة عدم رضاها عن أحوال كرة القدم النسائية في بلدها.

في المقابل، ستشهد البطولة حدثاً استثنائياً إذ ستخوض لاعبة خط وسط المنتخب البرازيلي فورميغا (41 عاماً) بطولة كأس العالم للمرة السابعة في مسيرتها لتكون أول من يشارك سواء على مستوى الرجال أو السيدات في نهائيات المونديال سبع مرات.

تشهد هذه النسخة من بطولة كأس العالم لكرة القدم 2019 مشاركة 24 منتخب من جميع قارات العالم الست، حيث تم تخصيص مقعد واحد للبلد المستضيف فرنسا. حدد الاتحاد الدولي عدد المقاعد المؤهلة لكل قارة في هذه النسخة وبدون تغيير عن النسخ السابقة، في 13–14أكتوبر 2016.

حصدت قارة أوروبا النصيب الأكبر من تلك المقاعد (8 مقعداً)، تلتها قارة آسيا (5 مقاعد)، ثم قارة إفريقيا ب3 مقاعد وقبلها حصل اتحاد كونكاكاف على ثلاث مقاعد ونصف. ثم اتحاد كونميبول (2.5 مقعد)، وأخيراً قارة أوقيانوسيا (مقعد واحد فقط). ويصبح بذلك مجموع المقاعد 23 مقعداً مؤهلاً لبطولة كأس العالم لكرة القدم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة