البث المباشر

فوائد الصيام

الإثنين 22 إبريل 2019 - 18:07 بتوقيت طهران

( الحلقة 1 )

موضوع البرنامج:

فوائد الصيام

انتهز هذه الفرصة وابارك لجميع المسلمين حلول شهر رمضان، شهر الرحمة والمغفرة والانعتاق من النار، شهر الاجواء الايمانية والروحانية، اسأله سبحانه ان يوفقنا واياكم الى صيامه واداء حقه كما ينبغي ان شاء الله.
لقد فرض الله سبحانه وتعالى الصيام علينا كما جاءت الاية الكريمة «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ» فنحن نصوم طاعة وامتثالاً لأوامر الله سبحانه وتعالى حيث ان الانسان هو اشرف مخلوق على وجه الارض اراده الله ان يكون خليفة له في الارض لذلك فعندما يشرع الله الصيام للبشر حتماً هنالك فوائد وحكم عديدة لهذا الصيام تعود على الانسان بالخير والسعادة فالصيام هو في الحقيقة ضرورة من ضرورات الحياة والطب الحديث لا يعتبر الصيام مجرد عملية ارادية يمتنع فيها الانسان عن الطعام لفترة محددة بل ثبت وبعد ابحاث كثيرة ان الصيام ضرورة طبيعية يجب على الجسم ان يمارسها حتى يتمكن من اداء وظائفه الحيوية وانه من الضروري جداً للمحافظة على صحة الجسم يعني مثله مثل التنفس والحركة.
في الحقيقة جميع المخلوقات الحية تمر بفترة صوم اختياري فمثلاً بعض الحيوانات تحجز نفسها ايام او اشهر في الحفر او الجحور تمتنع فيها عن الطعام والحركة كذلك الحشرات ايضاً تمر اثناء تطورها بمراحل الشرنقة، وهذه المخلوقات تخرج بعد فترة صيامها اكثر نشاطاً وحيوية من ذي قبل، السبب هو ان الصيام يساعد على عملية الهدم التي يتخلص فيها الجسم من الخلايا القديمة والخلايا الزائدة عن الحاجة فلذلك يعتبر افضل نظام غذائي لتنشيط عملية الهدم والبناء.
نلاحظ ان هناك احاديث تشير الى استحباب الصيام ثلاثة ايام من كل شهر، في اوله ووسطه وآخره وهذا يشير الى الفوائد الجمة للصيام اما على الصعيد الاخر فالصوم هو تجربة روحية اكثر منها جسدية فهو يؤدي الى توقد الذهن ويزيد من جلاء البصيرة، يساعد على استنباط الافكار الجديدة وتترقق فيه المشاعر فبعد ايام من الصيام نجد ان الشعور بالجوع يختفي ويشعر الجسم براحة كبيرة، تنصرف النفس عن النزوات والعواطف السلبية مثل الحسد والغيرة والتنافس على متاع الدنيا وحب التسلط فتصفو نفس الانسان وتسمو روحه مما يقربه الى اخوانه ويتحسس الاجواء الايمانية التي يزخر بها هذا الشهر العظيم.
مع بداية كل شهر رمضان يثار الحديث عن الفوائد النفسية والجسدية للصيام كما يتسائل الكثير من المرضى هل يمكنني ان اصوم؟ وهل اذا صمت من الممكن ان تسوء حالتي الصحية؟ احياناً نجد ان بعض الاصدقاء يفتي وهو لا يعرف بالامور الطبية فيصوم او يفطر المريض من دون استشارة الطبيب المسلم والثقة حتى يزوده بالنصائح والارشادات اللازمة لذلك ارتئينا ان تكون هذه الحلقات في هذا الشهر المبارك عسى ان نتمكن من الاجابة على اكثر التساؤلات التي تدور في ذهن الصائمين الاعزاء.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة