البث المباشر

قاعدة روسية تستضيف إطلاق "هدهد" و"كوثر" الإيرانيين

السبت 19 أكتوبر 2024 - 17:42 بتوقيت طهران
قاعدة روسية تستضيف إطلاق "هدهد" و"كوثر" الإيرانيين

إن القمران الصناعيان الإيرانيان "هدهد" و"كوثر" هما قمران صناعيان تابعان للقطاع الخاص تم نقلهما إلى روسيا ومن المقرر أن يتم حقنهما في مدار يبلغ طوله 500 كيلومتر في 5 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الجاري عبر قاعدة فوستوشني الروسية.

وتأسست شركة ناشطة في مجال تطوير تكنولوجيا الفضاء عام 1998م بهدف تطوير أنظمة الأقمار الصناعية وبدأت في تصميم وبناء قمر الاستشعار عن بعد "كوثر" بمساعدة عدة شركات أخرى قائمة على المعرفة وبدعم من نائب الرئيس لشؤون العلوم والتكنولوجيا والاقتصاد المعرفي، وهذا القمر الصناعي الآن في مرحلة الاختبارات النهائية.

كما يعد القمر الصناعي "هدهد" المنتج الثاني لهذه الشركة والذي يمكن أن يساعد في التحكم في الأجهزة الذكية من خلال تطبيقات الاتصالات وإنترنت الأشياء.

وبالإضافة إلى تصميم وتصنيع الأقمار الصناعية، قامت هذه الشركة بتطوير سلسلة القيمة وبدأت أعمال جيدة في مجال خدمات الصور الفضائية وتطبيقات الاستشعار عن بعد في مجال الزراعة.

وأشار الدكتور حسين شهرابي الرئيس التنفيذي لهذه الشركة المعرفية في مجال الفضاء، في إشارة إلى إطلاق القمرين الصناعيين "كوثر" و"هدهد"،  في 5 تشرين الثاني/نوفمبر من العام الجاري، وقال: سيتم إطلاق هذه الأقمار الصناعية عبر القاعدة الفضائية الروسية وفي الوقت الحالي، تم نقل هذين القمرين الصناعيين إلى روسيا ويمران بمراحل الاختبار والتركيب على الصاروخ.

وذكر: أنه سيتم حقن القمرين الصناعيين "كوثر و"هدهد" في مدار يبلغ طوله 500 كيلومتر. والقمر الصناعي "كوثر" هو قمر استشعاري بدقة 3.5 متر. ويزن هذا القمر الصناعي 30 كجم ويبلغ عرض الصورة الملونة 15 كم.

واعتبر شهرابي أن الصور الواردة من هذا القمر الصناعي مناسبة للتطبيقات الزراعية ورسم الخرائط وتابع: العمر المداري لهذا القمر الصناعي هو ثلاث سنوات ونصف.

واعتبر الرئيس التنفيذي لهذه الشركة المعرفية أن القمر الصناعي "هدهد" هو قمر صناعي يستخدم إنترنت الأشياء (IOT) وهومصمم ومبني وفق معيار الأقمار الصناعية المكعبة بأبعاد ثلاث وحدات (3U).

وتابع: تطبيقات هذا القمر الصناعي في مجالات الزراعة والنقل وإدارة الأزمات. ويبلغ العمر المداري لـ"هدهد" 4 سنوات، ويتم وضعه في مدار مماثل بجوار القمر الصناعي "كوثر".

واعتبر أن أحد الاستراتيجيات الرئيسية لهذه الشركة القائمة على المعرفة هو تطوير التعاون الدولي وذكر: أن تطوير صناعة الأقمار الصناعية وتطوير قطاع خدمات الأقمار الصناعية يعتمد على التنمية المستدامة لصناعة الإطلاق، ونحن نبحث عن تعاون مع دول مختلفة في هذا المجال، وهذه التعاونات لن تقتصر على روسيا فقط.

 

القمر الصناعي "كوثر"

القمر الصناعي "كوثر" هو قمر صناعي للاستشعار عالي الدقة مصمم لمختلف التطبيقات بما في ذلك الزراعة والموارد الطبيعية والبيئة وإدارة الأزمات. وتتيح الصور عالية الجودة التي يقدمها هذا القمر الصناعي مراقبة دقيقة للتغيرات البيئية وتحديد المناطق المتضررة من الكوارث الطبيعية والتخطيط الأفضل للتنمية المستدامة.

ومن بين الميزات الرئيسية لهذا القمر الصناعي يمكن ذكر دقة الصورة العالية والتطبيقات المختلفة وبنيته الداخلية.

 

القمر الصناعي "هدهد"

القمر الصناعي "هدهد" هو قمر صناعي صغير الحجم مزود بتطبيقات الاتصالات، وهو مصمم لإنشاء شبكات الاتصالات الفضائية وإنترنت الأشياء. ويمكن لهذا القمر الصناعي تقديم خدمات الاتصالات في المناطق النائية والتي يصعب الوصول إليها حيث يكون الوصول إلى شبكات الاتصالات الأرضية محدودًا.

ومن أبرز مميزات هذا القمر الصناعي صغر حجمه وتطبيقاته في مجال الاتصالات ومدى ملاءمته للمناطق النائية.

 

وكالة نادي المراسلين الشباب

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة