البث المباشر

شركة إيرانية تنجح في استخراج الحمض النووي من اللعاب الفموي

الأحد 14 يوليو 2024 - 13:43 بتوقيت طهران
شركة إيرانية تنجح في استخراج الحمض النووي من اللعاب الفموي

نجحت شركة إيرانية قائمة على المعرفة في تطوير مجموعة خاصة لاستخراج الحمض النووي من اللعاب باستخدام طريقة جديدة.

حيث نجحت شركة "Zistagene Afarin" ، المكونة من أفضل طلاب الجامعات الإيرانية، والتي بدأت نشاطها بهدف تصنيع المرافق والمعدات الطبية في مجال علم الوراثة، في صنع مجموعة خاصة لاستخراج الحمض النووي مناللعاب الفموي'> اللعاب الفموي ومحلول تثبيت اللعاب لإطالة استقرار اللعاب. اعتبر سيد أبو الفضل مطهري، الرئيس التنفيذي لهذه الشركة القائمة على المعرفة، أن الطريقة الأكثر شيوعاُ لاستخراج الحمض النووي هي استخدام خلايا الدم، وقال: "ترتبط هذه الطريقة بصعوبات للمرضى المسنين والأمهات الحوامل والرضع والأطفال، والمرضى الذين يتجلط دمهم بسرعة، ومرضى فقر الدم".

وتابع مطهري: "الاستخراج من اللعاب ملوث بسبب تورط الفم في البكتيريا، والتي يجب تقليلها عن طريق الغسيل من خلال عملية محددة". يمكن بعد ذلك الحفاظ على اللعاب مستقراً في درجة حرارة الغرفة لفترة زمنية معينة باستخدام مجموعة تثبيت حتى تتمكن المختبرات من استخراج الحمض النووي منه لفترة أطول من الزمن. وفقاً لمعلوماته ، فإن مجموعة استخراج الحمض النووي الإيرانية هذه هي منتج جديد في هذا المجال.

وفيما يتعلق بالمنتجات الأخرى لهذه الشركة القائمة على المعرفة، أشار إلى جهاز حاضنة INC03 وأضاف: هذا الجهاز عبارة عن غرفة معزولة تستخدم في المختبرات البيولوجية لزراعة ونمو العينات الحية مثل الخلايا أو الميكروبات، ومن خلال التحكم في الرطوبة ودرجة الحرارة وتكوين الغازات في الهواء مثل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون يتم توفير الظروف المناسبة لنمو الكائنات الحية الدقيقة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة