البث المباشر

عام 2024 الأشد حرارة على الاطلاق في العالم

الثلاثاء 9 يوليو 2024 - 09:04 بتوقيت طهران
عام 2024 الأشد حرارة على الاطلاق في العالم

في يونيو/ حزيران الماضي، شهد العالم الشهر الأشد حرارة على الإطلاق، مما يعزز سلسلة من درجات الحرارة الاستثنائية التي قد تجعل عام 2024 العام الأشد حرارة في التاريخ.

ووفقاً لنشرة صادرة عن وكالة مراقبة تغير المناخ بالاتحاد الأوروبي "كوبرنيكوس"، تم تصنيف كل شهر منذ يونيو/ حزيران 2023، أي 13 شهرا على التوالي، على أنه الأكثر حرارة منذ بدء التسجيلات، مقارنة بالشهر نفسه في السنوات السابقة.

وتظهر البيانات الأخيرة أن عام 2024 قد يتجاوز عام 2023 ليصبح العام الأشد سخونة منذ بدء التسجيل.

ففي الأشهر الـ13 الأخيرة، كان متوسط درجة الحرارة في العالم هو الأعلى على الإطلاق، حيث بلغ 1.64 درجة مئوية فوق المتوسط في يونيو/ حزيران الماضي في الفترة ما قبل الثورة الصناعية 1850-1900، بحسب ما ذكرته وكالة "كوبرنيكوس".

ويرجع ذلك إلى التغير المناخي الناجم عن الأنشطة البشرية، إلى جانب ظاهرة النينيو، التي أدت إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية حتى الآن.

وقال "زيكي هاوسفاذر" عالم الأبحاث لدى المؤسسة غير الهادفة للربح الأمريكية "بيركلي إيرث": هناك احتمال بنسبة 95% تقريبًا أن يتفوق عام 2024 على العام الماضي باعتباره الأكثر دفئًا منذ بدء تسجيل درجات الحرارة العالمية في منتصف القرن التاسع عشر.

وذكرت "فريدريك أوتو" عالمة المناخ بمعهد "غرانثام" بجامعة "إمبريال كوليدج" في لندن أن هناك احتمالية كبيرة لأن يصبح 2024 العام الأعلى حرارة على الإطلاق.

ويتسبب تغير المناخ بالفعل في عواقب وخيمة في جميع أنحاء العالم خلال عام 2024. فقد لقي أكثر من ألف شخص حتفهم، بسبب الحر الشديد أثناء أداء فريضة الحج الشهر الماضي.

وسُجلت حالات وفاة مرتبطة بالحرارة في نيودلهي، التي عانت من موجة حر طويلة غير مسبوقة، وكذلك بين السياح في اليونان.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة