البث المباشر

مخبر يؤكد على التنفيذ الفوري لخطة التعاون الشاملة بين إيران وروسيا

السبت 15 يونيو 2024 - 21:30 بتوقيت طهران
مخبر يؤكد على التنفيذ الفوري لخطة التعاون الشاملة بين إيران وروسيا

اعتبر رئيس الجمهورية الإسلامية بالوكالة "محمد مخبر"، تطوير مجالات التعاون بين طهران وموسكو الذي جرى في عهد الحكومة الايرانية الثالثة عشرة، منطلقاً للمعادلات الإقليمية الحديثة؛ وأكد على أهمية تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة بين البلدين في أقرب وقت ممكن.

مخبر أدلى بهذا التصريح لدى استقباله عصر اليوم السبت، رئيس اللجنة الدولية بمجلس الدوما الروسي "ليوتيد سلوتيسكي"؛ حيث ثمّن مواقف التضامن ورسائل التعازي التي صدرت عن الحكومة والرئيس الروسيين الى حكومة وشعب إيران الاسلامية على خلفية حادث المروحية الذي استشهد فيه رئيس الجمهورية الإسلامية "آية الله رئيسي" ومرافقوه.

واعتبر الرئيس الايراني بالوكالة، العلاقات بين طهران وموسكو، أنها قائمة على مصالح مشتركة طويلة الامد ومستديمة؛ مؤكداً على ضرورة حسم وتنفيذ خطة التعاون المشترك الشاملة، وممر الشمال –جنوب وتفعيل خط رشت – استارا السككي (شمال ايران).

وأضاف مخبر، في هذا اللقاء الذي حضره المساعد الخاص للرئيس الروسي "إيغور ليفيتين" أيضاً، أكد على اتخاذ قرارات مناسبة من اجل تنفيذ الاتفاقات الثنائية في اقرب وقت ممكن.

كما لفت الى أهمية استكمال ممر الشمال – جنوب، وطريق رشت – استارا السككي؛ منوهاً بتوفر الارضيات المناسبة من أجل تنفيذ المشروع الأخير.

ومضى الى القول: نظراً لأهمية هذا المشروع الضخم، فإن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لديها كامل الاستعداد لتنفيذ الاتفاقات المبرمة في هذا الشان.

من جانبه، جدد المسؤول البرلماني الروسي مشاعر العزاء والمواساة، اصالة ونيابة عن رئيس جمهورية روسيا، مع إيران حكومةً وشعباً في واقعة استشهاد الرئيس الإيراني ومرافقيه.

ووصف سلوتيسكي تطوير التعاون بين موسكو وطهران، أنها كانت ضمن تطلعات رئيسي البلدين، وبما يلزم تنفيذ الاتفاقات التي ابرمت بينهما في أقرب وقت ممكن.

وأشاد هذا المسؤول البرلماني الروسي، بالسياسات الفاعلة التي انتهجتها الخارجية الإيرانية في عهد الحكومة الثالثة عشرة لحسم خطة التعاون المشترك الشاملة، مضافا الى إنشاء ممر الشمال – جنوب وخط رشت - استارا السككي.

واعتبر سلوتيسكي انضمام ايران الى مجموعة الـ "بريكس" وأيضاً اتفاق التعاون الارواسي، مرحلة جديدة على صعيد توسيع العلاقات الايرانية مع دول المنطقة.

في سياق متصل، قدم كل من وزير الطرق والتنمية العمرانية الإيراني "مهرداد بذرباش"، والمساعد الخاص للرئيس الروسي "ايغور ليفيتين"، شرحاً حول خطة التعاون الشاملة وأيضاً المباشرة في تنفيذ ممر الشمال – جنوب وانشاء طريق رشت – استارا السككي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة