البث المباشر

روسيا: تطوير العلاقات بين طهران وباكو له تأثير إيجابي في منطقة القوقاز وبحر قزوين

الجمعة 24 مايو 2024 - 08:56 بتوقيت طهران
روسيا: تطوير العلاقات بين طهران وباكو له تأثير إيجابي في منطقة القوقاز وبحر قزوين

رحبت وزارة الخارجية الروسية، الخميس، بتطوير العلاقات بين إيران وجمهورية أذربيجان، وأعلنت أنه يتعين على الجهات الفاعلة الإقليمية حل المشاكل القائمة دون تدخل أجنبي.

وقالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية في مؤتمر صحفي الخميس: إن تحسين العلاقات بين إيران وجمهورية أذربيجان سيكون له تأثير إيجابي على الوضع في منطقة جنوب القوقاز وبحر قزوين.

وتابعت زاخاروفا: نرى إمكانات كبيرة في تطوير المشاريع الإقليمية بين دول جنوب القوقاز وجيرانها. هذا هو منطقنا في توسيع ممر النقل الدولي بين الشمال والجنوب.

وقالت هذه الدبلوماسية الروسية: نحن ملتزمون بالتعاون الوثيق مع باكو وطهران، بما في ذلك في إطار الحوار بين روسيا وجمهورية أذربيجان وإيران، وكذلك من خلال المنصة الإقليمية 3+3، التي تضم روسيا وإيران وتركيا وجمهورية أذربيجان وأرمينيا وجورجيا.

وفي الختام، قالت زاخاروفا: نحن نؤمن إيماناً راسخاً بأن الأطراف الإقليمية يجب أن تسعى إلى إيجاد حلول للتحديات والمشاكل القائمة دون تدخل أجنبي.

وقال رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف الثلاثاء خلال زيارته للسفارة الايرانية لتقديم التعازي باستشهاد رئيس الجمهورية الاسلامية ورفاقه في حادث تحطم الطارة المروحية "أنا متأكد من أن جميع الاتفاقيات المبرمة مع إيران سيتم تنفيذها لأنها ترتكز على مصالح شعبي البلدين".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة