البث المباشر

تسجيل 20 اثراً ايرانياً جديداً في قائمة التراث الوطني

الخميس 18 إبريل 2024 - 21:46 بتوقيت طهران
تسجيل 20 اثراً ايرانياً جديداً في قائمة التراث الوطني

قال المدير العام للتراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية في خراسان الجنوبية: في عام 2023م، تم تسجيل 20 اثراً فنياً في قائمة التراث الوطني للبلاد وتم تسجيل 4 آثار في قائمة التراث العالمي.

واوضح شاهوردي في العام الماضي، سجلت ستة مواقع قديمة، وأثران طبيعيان، وستة اثار معنوية، وستة آثار تاريخية في قائمة التراث الوطني للدولة، وبلغ عدد آثار هذه المحافظة 1054 أثراً في قائمة التراث الوطني.

وأضاف شاهوردي: تم تسجيل أربعة خانات سرايان وده محمد وخان جهل بايه في التراث العالمي في العام الماضي ومواقع التراث العالمي في محافظة خراسان الجنوبية، إلى جانب مواقع التراث العالمي في صحراء لوت، قناة بلدة فردوس، حديقة وقصر أكبرية، حديقة طبس الجيولوجية وقرية خرشاد حيث وصلت إلى 9 آثار.

وفيما يتعلق بحفظ وصيانة وترميم القطع التاريخية قال شاهوردي: تم حفظ وترميم 65 قطعة منقولة العام الماضي.

وذكر شاهوردي أنه نظراً لحاجة صيانة وحماية المباني التاريخية للمحافظة، فقد تم خلال العام الماضي 67 مبنى تاريخياً مثل خان رباط وأسباد وطاحونة الماء والأنبار. تم ترميم الحمام والقلعة والمسجد والحسينية والحدائق والمنازل التاريخية في المحافظة.

وصرح شاهوردي: في يونيو2023، بدأت العمليات التنفيذية لمتحف خراسان الجنوبية الكبير بمساحة ثلاثة آلاف متر مربع.

مبيناً أننا شهدنا العام الماضي أقصى مشاركة من الأهالي في ترميم الآثار التاريخية، وأضاف: تم استكمال 68 استمارة مشاركة من قبل أصحاب الآثار التاريخية في المحافظة، وإن شاء الله سيتم ترميم هذه الآثار التاريخية بتفاعل وتعاون كافة قطاعات التراث الثقافي وبأقصى مشاركة من الشعب .

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة