البث المباشر

أمير عبداللهيان يزور نيويورك للمشاركة في اجتماع مجلس الأمن

الخميس 18 إبريل 2024 - 07:41 بتوقيت طهران
أمير عبداللهيان يزور نيويورك للمشاركة في اجتماع مجلس الأمن

وصل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان إلى نيويورك للمشاركة في اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن فلسطين، بعد أيام من العملية العسكرية العقابية "الوعد الصادق" التي نفذتها ايران ردا على العدوان الصهيوني على مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق بسوريا.

وكان في استقبال وزير الخارجية، السفير والممثل الدائم لإيران لدى الأمم المتحدة امير سعيد ايرواني. وهذه هي الزيارة الثالثة التي يقوم بها الى نيويورك منذ بداية الحرب الصهيونية على غزة.

ومن المقرر أن يشارك وزير الخارجية الإيراني في الاجتماع رفيع المستوى لمجلس الأمن الدولي بشأن فلسطين في إطار جدول أعمال "الوضع في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية" اليوم الخميس.

وقبل مغادرته إلى نيويورك، توقف أمير عبد اللهيان في إسطنبول بتركيا وزار القنصلية العامة الإيرانية في هذه المدينة.

وكانت الجزائر قد قدمت مشروع قرار لحصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة إلى مجلس الأمن الدولي وطالبت بعرضه على جلسة المجلس الخميس، إلا أن مالطا التي تتولى الرئاسة المؤقتة لمجلس الأمن هذا الشهر (أبريل)، قالت أن مجلس الأمن سيتخذ قراره مساء الجمعة بالتوقيت المحلي.

ومن المقرر أن يجتمع 15 عضوا في مجلس الأمن يوم الجمعة للتصويت على مشروع قرار جديد يدعو إلى عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة.

وتتطلب الموافقة على هذا القرار 9 أصوات إيجابية على الأقل دون معارضة أو حق النقض من قبل الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وفرنسا والصين.

وتقول مصادر مطلعة إن هذا القرار يحظى بتأييد 13 عضوا في مجلس الأمن، لكن من المحتمل أن تعارضه الولايات المتحدة، وهي أحد الأعضاء الرئيسيين في مجلس الأمن والداعم الدائم لكيان الاحتلال الصهيوني، وتستخدم حق النقض (الفيتو) ضده.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة