البث المباشر

بسبب الخلافات .. نتنياهو يدرس الغاء "كابينت" الحرب

الخميس 14 مارس 2024 - 09:13 بتوقيت طهران
بسبب الخلافات .. نتنياهو يدرس الغاء "كابينت" الحرب

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، أنّ رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو يدرس إمكانية إلغاء "كابينت" الحرب وإحالة القرارات إلى "الكابينت" الموسّع.

من جهته طالب زعيم حزب "أمل جديد"، جدعون ساعر بدخول "كابينت" الحرب، معلناً إنهاء الشراكة مع حزب "أزرق أبيض" (معسكر الدولة) بقيادة بيني غانتس.

وبعد مُطالبات ساعر، أعلنت مصادر مقربة من إيتمار بن غفير، أنّه إذا استجاب نتنياهو لطلب ساعر بشأن الانضمام إلى "كابينت" الحرب، فإنّ بن غفير سيُطالب بالانضمام إليه أيضاً من أجل "تغيير مفهوم كابينت الحرب وقيادة الحسم".

فيما أعلن عضو "كابينت" الحرب، بيني غانتس، أنّه يُعارض طلب ساعر، ضمّه إلى الـ "كابينت"، واصفاً مطلبه بأنّه غير موضوعي ولا يتعلّق بمصلحة اسرائيل.

وبشأن الخلافات داخل "كابينت" الحرب، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أنّ التوترات تتصاعد في مجلس الحرب الصهيوني، حيث يتنافس أعضاؤه الثلاثة (هرتسي هاليفي، بيني غانتس، غادي آيزنكوت) على النفوذ السياسي، ويختلفون حول كيفية مواصلة الحرب في غزّة.

ونتيجة الخلافات، هدّد عضوا "كابينت" الحرب الإسرائيلي بيني غانتس وغادي آيزنكوت، منتصف شباط/فبراير الماضي، رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بتفكيك "كابينت" الحرب، وذلك على خلفية "اتخاذ قرارات مهمة من قبل نتنياهو من دون التشاور معهما بشأن الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزّة".

وفي وقتٍ سابق، تحدّثت وسائل إعلام إسرائيلية عن وجود خلافات داخل "كابينت" الحرب الإسرائيلي، بسبب مناقشات "اليوم التالي للحرب"، وسط تخوّف مكتب نتنياهو من أنّ يخلق هذا الملف "أزمة في الائتلاف".

وعمّقت أحداث الـ7 من أكتوبر الخلافات بين القادة الإسرائيليين بشأن المسؤولية عن الإخفاق الكبير، الذي مُنيت به "إسرائيل". وتتزايد الخلافات في المستويين السياسي والعسكري، مع تصاعد المعارضة وسط المستوطنين، والانتقادات لحكومة نتنياهو بشأن إدارتها للحرب وملف الأسرى.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة