البث المباشر

أسرى سجن النقب يواجهون عقوبات انتقامية

الأحد 10 مارس 2024 - 20:34 بتوقيت طهران
أسرى سجن النقب يواجهون عقوبات انتقامية

أكدت هيئة شؤون الأسرى الفلسطينيين، ان الأسرى في السجون الإسرائيلية عامةً، وفي سجن النقب تحديداً، يعانون واقعاً مؤلماً وقاسياً منذ بدء الحرب الجارية على قطاع غزة.

وكانت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، قد اعترفت في تحقيق خاص، باستشهاد نحو 27 معتقلاً من غزة، وذلك أثناء احتجازهم في منشآت عسكرية إسرائيلية منذ العدوان في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ المعتقلين استشهدوا أثناء التحقيق معهم في معتقلي "سدي تيمان" و"عناتوت".

ولفتت إلى أنه منذ بداية الحرب، احتجز "الجيش" الإسرائيلي معتقلين من غزة، في معسكرات اعتقال مؤقتة، في قاعدة "سدي تيمان" حيث تمّ استجواب المعتقلين في القاعدة نفسها من قبل "الوحدة 504".

وتابعت "هآرتس" أنه بالإضافة إلى ذلك، تمّ احتجاز العمال الغزيين الذين يحملون تصاريح والذين كانوا في "إسرائيل" عند اندلاع الحرب في معتقل "عناتوت".

وقال مصدر للصحيفة نفسها إنّ واحداً من المعتقلين على الأقل، وهو مريض بالسكري، استشهد هناك بعد عدم تلقي العلاج الطبي.

فيما أكّد مركز "فلسطين" لدراسات الأسرى، مطلع شهر شباط/فبراير المنصرم، ارتفاع عدد الأسرى الفلسطينيين الإداريين في سجون الاحتلال، لتصل إلى ما يزيد عن 3500 أسير، وهو الرقم الأعلى على الإطلاق خلال تاريخ الحركة الأسيرة، ويصل إلى نسبة 38% من أجمالي الأسرى في سجون الاحتلال.

وقال المركز أن سلطات الاحتلال، صعّدت بشكلٍ كبير جداً خلال عام 2023 "من إصدار أوامر الاعتقال الإداري بحق الأسرى"، وخاصةً بعد السابع من أكتوبر الماضي، حيث أصدرت خلال العام أكثر من 5 آلاف قرار إداري، نصفها صدرت بعد السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة