البث المباشر

هبوط أسعار النفط عالميا

الأربعاء 31 يناير 2024 - 18:16 بتوقيت طهران
هبوط أسعار النفط عالميا

انخفضت أسعار النفط مع افتتاح التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الأربعاء (31 كانون الثاني 2024)، وسط استمرار العوامل الأساسية الدافعة للهبوط، بعد مكاسب حققتها في الجلسة السابقة في ظل تصاعد الصراع في غرب آسيا.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت لشهر آذار والتي ينتهي تداولها اليوم 37 سنتا إلى 82.50 دولار للبرميل وانخفض عقد أبريل الأكثر تداولا 24 سنتا إلى 82.26 دولار للبرميل.

ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 18 سنتا إلى 77.64 دولار.

وقال توني سيكامور محلل الأسواق لدى (آي.جي) “المشكلة الرئيسية في التحول الصعودي الصريح للنفط الخام هنا هي أن الصورة الفنية لا تزال نزولية ولم تواكب الأحداث الأخيرة”، ومنها الهجوم بطائرة مسيرة على القوات الأمريكية بالقرب من الحدود الأردنية السورية الأسبوع الماضي، بحسب رويترز.

لكن محللي (إيه.إن.زد) قالوا في مذكرة “رد عسكري قوي من الولايات المتحدة” على هجوم الطائرة المسيرة “لا يزال من الممكن أن يدفع أسعار النفط للارتفاع”.

وانخفضت العقود الآجلة المرتبطة بمؤشر ناسداك 100 التكنولوجي ليلة الثلاثاء بعد أن نشرت شركتان من شركات التكنولوجيا الكبرى نتائجهما الفصلية.

وتتطلع وول ستريت أيضًا إلى قرار بنك الاحتياطي الفدرالي بشأن سياسة سعر الفائدة.

وانخفضت العقود الآجلة لـ Nasdaq-100 بنسبة 0.8%. وانخفضت العقود الآجلة المرتبطة بمؤشر S&P 500 بنسبة 0.4٪، في حين ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر داو جونز الصناعي بمقدار 29 نقطة، أو 0.1%.

وفي التعاملات الممتدة، انخفضت أسهم Alphabet بنسبة 6% تقريباً وارتفعت أسهم Microsoft بنسبة 0.5% بعد أن أعلن عمالقة التكنولوجيا عن أرباح ربع سنوية.

ومن المؤكد أن الشركتين تمكنتا من التغلب على كل من المحصلة النهائية والأعلى. ومع ذلك، جاءت إيرادات الإعلانات لشركة Alphabet أقل من توقعات المحللين.

وقد يكون التراجع في أسهم شركة Alphabet والاستجابة الصامتة تجاه Microsoft، على الرغم من النتائج الإيجابية إلى حد كبير للشركات، على المدى القصير، وهو اتجاه “الشراء بناءً على الشائعات، والبيع بناءً على المعلومات الإخبارية”، وفقًا لسام ستوفال، كبير استراتيجيي الاستثمار في CFRA.

وقال: “على الرغم من أنك تحصل على نتائج أفضل من المتوقع، إلا أن الناس قد يبيعون لأنهم يريدون فقط أخذ المال والهرب”.

وقطاع التكنولوجيا – الذي عزز ارتفاع السوق من عام 2023 إلى عام 2024 – يتم تداوله الآن بتقييم مرتفع نسبيًا يبلغ حوالي 29 ضعف أرباحه في عام 2024، وفقًا لستوفال.

ومع أخذ ذلك في الاعتبار، سيحتاج المستثمرون إلى رؤية توسع في الأرباح حتى تتمكن شركات التكنولوجيا من الحفاظ على مستويات السعر المرتفعة إلى القيمة الدفترية، كما قال الخبير الاستراتيجي.

وقال ستوفال: “لا يعني ذلك أن المستثمرين سيكونون على استعداد للدفع والتوسع في وقت لاحق، ولكن حان الوقت الآن للتوقف أو الصمت”. “لقد حان الوقت لزيادة الأرباح لتبرير هذه التقييمات المرتفعة.”

ويأتي هذا الإجراء بعد يوم تعاملات متباينة للأسهم، انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 0.06%، في حين خسر مؤشر Nasdaq المركب بنسبة 0.76%. كان مؤشر داو جونز هو الأفضل، مضيفًا 0.35%.

وسيكون قرار بنك الاحتياطي الفدرالي بشأن سعر الفائدة في مقدمة اهتمامات المتداولين يوم الأربعاء.

وحددت سوق العقود الآجلة للأموال الفدرالية احتمالًا بنسبة 98% تقريبًا بأن البنك المركزي سيترك أسعار الفائدة دون تغيير، وفقًا لأداة CME FedWatch.

وسوف يبحث المستثمرون عن أدلة حول التحولات في موقف سياسة البنك المركزي في بيانه بعد الاجتماع وفي تصريحات رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي جيروم باول.

وقال ستوفال إنه من المرجح أن يتبنى صناع السياسة “نهجًا متأخرًا وأقل” حيث يبدأ بنك الاحتياطي الفدرالي في خفض أسعار الفائدة في وقت متأخر عما تتوقعه معظم الأسواق.

وأضاف ستوفال: “إن بنك الاحتياطي الفدرالي لا يريد تكرار أخطاء الماضي بشأن كونه عدوانياً للغاية فيما يتعلق بتخفيضات أسعار الفائدة”.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة