البث المباشر

الإنتاج الزراعي في ايران يبلغ 130 مليون طن سنويا

الأربعاء 31 يناير 2024 - 10:04 بتوقيت طهران
الإنتاج الزراعي في ايران يبلغ 130 مليون طن سنويا

أعلن نائب وزير الجهاد الزراعي ورئيس منظمة البحث والتعليم والترويج الزراعي الإيراني، أن إنتاج القطاع الزراعي في البلاد بلغ اكثر من 5 أضعاف ما كان عليه في بداية الثورة عام 1979.

وقال خيام نكوئي في كلمته يوم الثلاثاء خلال المؤتمر الثامن عشر لعلوم التربة الإيرانية المنعقد في جامعة خوزستان للزراعة والموارد الطبيعية في مدينة باوي (مالاثاني): ان انتاج البلاد ارتفع من 25 مليون طن في بداية انتصار الثورة (عام 1979) إلى 130 مليون طن سنويا في الوقت الحاضر.

واضاف: إنتاج القطاع الزراعي تحقق في 18 مليون هكتار من الاراضي المروية و6 ملايين هكتار من الأراضي البعلية، و 4 ملايين هكتار من الأراضي البور.

وقال: رغم أن عدد سكان البلاد تضاعف 3 مرات بعد انتصار الثورة الإسلامية، إلا أنه مع الجهود المبذولة، زاد إنتاج القطاع الزراعي أكثر من 5 أضعاف.

*الاكتفاء الذاتي في الإنتاج الزراعي يبلغ 80%

وقال نائب وزير الجهاد الزراعي ان نسبة الاكتفاء الذاتي في الإنتاج الزراعي بلغت 80%، ويتم توفير 20% منه عن طريق الاستيراد الذي يبلغ نحو 16 مليار دولار.

وقال رئيس منظمة البحث والتعليم والترويج الزراعي: لدينا القدرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي في المنتجات الزراعية الأساسية، لكن هناك متطلبات منها الحفاظ على موارد المياه والتربة.

وذكر أن الإنتاج الأساسي للبلاد يجب أن يتركز على المحافظات ذات الإمكانيات العالية مثل خوزستان لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الإنتاج الزراعي الأساسي، مضيفا: 7 محافظات في البلاد تتولى نحو 50% من الإنتاج الزراعي، فيما باقي المحافظات (24) تتولى الـ 50% الباقية.

وأشار نيكوئي إلى إنتاج قياسي غير مسبوق بلغ مليونا و720 ألف طن من القمح في خوزستان في العام الزراعي الماضي وقال: تحسين خصوبة التربة والسعر المضمون والبذور عالية الإنتاجية ومكافحة الآفات هي العوامل الرئيسية لزيادة إنتاج القمح في خوزستان.

وذكر أن محافظة خوزستان تنتج حوالي 17.5 مليون طن من المنتجات الزراعية اي 14% من إجمالي إنتاج القطاع الزراعي في البلاد، وأضاف: بسبب وجود التربة من الدرجة 1 و 2، تتمتع هذه المحافظة بقدرة عالية في الإنتاج الزراعي.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة