البث المباشر

أردوغان يؤكد ان الغرب يتجاهل جرائم نتنياهو في غزة

الجمعة 19 يناير 2024 - 21:40 بتوقيت طهران
أردوغان يؤكد ان الغرب يتجاهل جرائم نتنياهو في غزة

اكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ان الدول الغربية تتجاهل جرائم رئيس حكومة الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو والابادة الجماعية التي يرتكبها ضد الشعب الفلسطيني في غزة.

وقال أردوغان، اليوم الجمعة، خلال حفل تشغيل السفن العسكرية في حوض بناء السفن في مقاطعة يالوفا جنوب غربي تركيا: "إنهم (الغرب) ينظرون بصمت إلى الهمجية التي ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني على يد الفوهرر الحديث نتنياهو وفريقه المهووسين بالدم والحقد".

وسبق أن وصف أردوغان نتنياهو مرارا بأنه "جلاد" و"قاتل"، وذكر أنه ارتكب إبادة جماعية في قطاع غزة من أجل إطالة أمد مسيرته السياسية والتهرب من المحاكمة التي بدأت ضده في إسرائيل، وترفض أنقرة أيضاً الاعتراف بـ"حماس" كمنظمة إرهابية.

وفي وقت سابق قال مصدر دبلوماسي تركي إن جميع الدبلوماسيين الإسرائيليين، بمن فيهم السفير، غادروا تركيا في 19 أكتوبر/ تشرين الأول.

وأعلنت وزارة الخارجية التركية، في 4 تشرين الثاني/ نوفمبر، قرار استدعاء سفيرها لدى تل أبيب، شاكر تورونلار، إلى أنقرة للتشاور على خلفية الأحداث في قطاع غزة، وقالت تل ابيب إن القرار التركي يجعل أنقرة أقرب إلى حماس.

وتخللت المعارك هدنة دامت 7 أيام جرى التوصل إليها بوساطة مصرية قطرية أمريكية، تم خلالها تبادل أسرى من النساء والأطفال وإدخال كميات متفق عليها من المساعدات إلى قطاع غزة، قبل أن تتجدد العمليات العسكرية، في الأول من ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وأسفر القصف والعمليات البرية الإسرائيلية في قطاع غزة، منذ الـ7 من أكتوبر الماضي، عن وقوع أكثر من 24 ألف شهيد فلسطيني وأكثر من 62 ألف مصاب.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة