البث المباشر

عبداللهيان: إيران لا ترحب بالحرب وانعدام الأمن في المنطقة

الثلاثاء 16 يناير 2024 - 22:02 بتوقيت طهران
عبداللهيان: إيران لا ترحب بالحرب وانعدام الأمن في المنطقة

قال وزير الخارجية الايراني خلال لقائه نظيره النرويجي اليوم الثلاثاء: إن إيران لا ترحب بالحرب وانعدام الأمن في المنطقة، وأنها بذلت خلال المئة يوم الماضية جهودا كثيرة لوقف إطلاق النار والهجمات الإسرائيلية على غزة وإحلال السلام في المنطقة.

والتقى حسين أمير عبد اللهيان، الذي يزور سويسرا للمشاركة في منتدى دافوس، مع وزير الخارجية النرويجي إسبنبارت عيد وتحدث معه على هامش برامج المنتدى.

وفي هذا اللقاء، أشار وزير الخارجية الايراني إلى المحادثات الجيدة التي جرت خلال الأيام القليلة الماضية مع نظيره النرويجي، وشكر النرويج على حسن اهتمامها بالوضع في غزة والمنطقة، وقال: لو جرى ادراك جذور الأزمة في غزة جيدا، لكان حل الأزمة بسيط جدا.

وأشار أمير عبد اللهيان إلى مرور أكثر من 100 يوم على بدء حرب الكيان الإسرائيلي على غزة، واعتبر دعم أمريكا لاستمرار الحرب خطأ كبيرا، وأضاف: ان الكيان الإسرائيلي والأمريكي يصران على استمرار الحرب والإبادة الجماعية للفلسطينيين والدمار الكبير في غزة، ولكنهما لم ولن يحققا اي انجاز ولن يستطيعا تحقيق انجازا بالوسائل العسكرية.

وأكد ان إيران لا ترحب بالحرب وانعدام الأمن في المنطقة، وهي بذلت خلال الـ100 يوم الماضية جهودا كثيرة لإنهاء الحرب والهجمات الإسرائيلية على غزة وإحلال السلام في المنطقة، ولكن لأنها كانت تمتلك معرفة دقيقة عن المنطقة فانها حذرت من خطر اتساع نطاق الحرب، والآن تؤمن بأن الحرب على غزة يجب أن تنتهي في أسرع وقت ممكن حتى تتمكن المنطقة من تحقيق السلام.

واعتبر أمير عبد اللهيان خطوات وتحركات قوى المقاومة في المنطقة رد فعل على جرائم الكيان الإسرائيلي وفقط لدعم الشعب الفلسطيني وسكان غزة، وقال إن جذور الأزمة ليست في البحر الأحمر ولبنان ومناطق أخرى من المنطقة، بل في الإبادة الجماعية في غزة، وإذا انطفأ ذلك البركان، سيحل السلام في أجزاء أخرى من المنطقة. لذلك، يجب على الولايات المتحدة أن تغير أسلوبها، ولا يمكن للكيان الإسرائيلي أن يواصل الحرب دون دعم الولايات المتحدة ولكن إذا استمرت الهجمات العسكرية للكيان الإسرائيلي، فمن الممكن أن تخرج الاوضاع عن السيطرة في المنطقة.

ورفض أي حل سياسي يفرض على الفلسطينيين، وقال إنه يجب أن يكون الشعب الفلسطيني والفصائل الفلسطينية في صميم أي حل سياسي للقضية الفلسطينية.

بدوره أشار وزير خارجية النرويج، إلى محادثاته الجيدة الأخيرة مع نظيره الإيراني، وعبر عن ارتياحه لاستمرار المشاورات الثنائية، ولفت إلى الظروف الصعبة والمعقدة للغاية في غزة، وقال إنه للاسف أن الظروف في غزة ولبنان والبحر الأحمر تزداد سوءا، ونحن على استعداد لإدارة الوضع وتهدئته.

وأعرب "سبنبرت إيد" عن شكره لجهود إيران في المساعدة على إحلال السلام في المنطقة، وقال إن المشاكل في المنطقة مترابطة ونعتقد أيضا أن الصراع في غزة يجب أن ينتهي بسرعة ويجب التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

واعتبر الأزمة الفلسطينية هي محور الأزمة في المنطقة، وأشار إلى الجهود السياسية المستمرة التي تبذلها بلاده للمساعدة في حل الأزمة الفلسطينية، وأكد أن إحلال السلام في فلسطين سيساعد على إحلال السلام في المنطقة.

وأشار وزير خارجية النرويج إلى جهود بلاده لإحلال السلام في فلسطين والمنطقة وطالب إيران باستخدام نفوذها للمساعدة في إحلال السلام في المنطقة.

وبحث الطرفان في هذا اللقاء السبل الكفيلة بحل الأزمة الفلسطينية وإعادة السلام إلى المنطقة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة