البث المباشر

"سورة العصر" مكتوبة.. خلاصة الدستور الإسلامي

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 - 15:24 بتوقيت طهران
"سورة العصر" مكتوبة.. خلاصة الدستور الإسلامي

سورة العصر سورة مكية، آياتها 3 وترتيبها 103 ضمن الجزء الثلاثين من القرآن الكريم. نقل عن النبي (ص) أنّ من يقرأ هذه السورة تُختَم عاقبته بالصبر ويُحشر في القيامة مع أصحاب الحقّ.

 

بِسْمِ اللهِ الرَّ‌حْمَـٰنِ الرَّ‌حِيمِ

وَالْعَصْرِ﴿۱﴾ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ﴿۲﴾ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ﴿۳﴾


 

معاني مفرداتها

(وَالْعَصْرِ): وردت أقوال كثيرة في معنى العصر، منها: أنّ المراد بالعصر عصر النبي (ص) وهو عصر طلوع الإسلام على المجتمع البشري وظهور الحقّ على الباطل، وقيل: المراد به وقت العصر وهو الطرف الأخير من النهار، وقيل: المراد به صلاة العصر، وقيل: الدهر لما فيه من عجائب الحوادث الدالة على القدرة الربوبية، وورد أيضاً في الروايات أنه عصر ظهور المهدي عجل الله تعالى فرجه لما فيه من تمام ظهور الحقّ على الباطل. [٥]

 

وأما أهم باقي المفردات في السورة، هي:

(خُسْرٍ): الخسران: النقصان وذهاب رأس المال، والمراد به هنا هو الضلال والفساد.

(وَتَوَاصَوْا): التواصي: هو أن يوصي بعضهم لبعض، أي: يعهد إليه أن يقوم بما يرشده إليه ويعهد به إليه.

(بِالْحَقِّ): الحقّ: هو الشيء الثابت، ويراد به هنا الخير وما جاء به الدين وارتضته العقول السليمة.

(بِالصَّبْرِ): الصبر: الإمساك في ضيق، وهو حبس النفس على ما يقتضيه العقل والشرع. [٦]

 

محتواها

ورد في كتب التفسير أنّ سورة العصر تُلخّص جميع المعارف القرآنية، وتجمع شتات مقاصد القرآن في أوجز بيان، فإنَّ أعظم ما في الإنسان وأهم ما أنعم الله به هو أنه تعالى أعطاه القدرة الكافية الوافية على أن يكون ملاكاً أو شيطاناً، رابحاً أو خاسراً، وأنه جلّ جلاله جعل الحرية له وحده في أن يختار لنفسه ما يشاء من الشقاء والخسران، والربح والسعادة، وأنّ الله يعامله بما يختاره لنفسه بعد أن هداه النجدين.

 

فضيلتها وخواصها

ورد فضائل كثيرة في قراءتها، منها:

عن النبي (ص) أنه قال: «من قرأها ختم الله له بالصبر، وكان من أصحاب الحقّ»، وورد في فضيلة هذه السورة أيضاً عن الإمام الصادق عليه السلام قال: «من قرأ (والعصر) في نوافله بعثه الله يوم القيامة مشرقاً وجهه، ضاحكاً سنّه، قريرة عينه، حتى يدخل الجنة»، وروي عنه عليه السلام: «إذا قُرئت على ما يدفن حُفظ بإذن الله، ووكل به من يحرسه إلى أن يخرجه صاحبه».

 

ووردت خواص كثيرة، منها:

شمولية هذه السورة هي من أهم الخصائص فيها، حيث بلغت درجة أن يرى بعض المفسرين أنَّ في هذه السورة خلاصة كل مفاهيم القرآن الكريم وأهدافه، وأنها تقدّم المنهج الجامع والكامل لسعادة الإنسان.

تتحدث السورة عن أصل عام وهو خسران كل أبناء البشر، ثم تستثني مجموعة واحدة من هذا الأصل، وهذه المجموعة هي التي لها منهج ذو أربع أبعاد: الإيمان، والعمل الصالح، والتواصي بالحقّ، والتواصي بالصبر.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة