البث المباشر

رئيسي يؤكد على تنفيذ مشاريع الترانزيت الاقليمية والدولية

الخميس 14 ديسمبر 2023 - 22:22 بتوقيت طهران
رئيسي يؤكد على تنفيذ مشاريع الترانزيت الاقليمية والدولية

اكد رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله ابراهيم رئيسي ضرورة الاسراع في تنفيذ مشاريع الترانزيت الاقليمية والدولية في البلاد، واوعز لوزير الطرق والتنمية الحضرية ونائب رئيس الجمهورية للشؤون القانونية باتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة العقبات القانونية امام مشروع سكة ​​حديد "رشت-آستارا" (شمال غرب).

جاء ذلك في تصريح للرئيس آية الله رئيسي خلال اجتماع عقد اليوم الخميس لاستعراض احدث الاوضاع المتعلقة بأهم مشاريع السكك الحديدية والنقل في البلاد وسبل تسريع تنفيذ وتسهيل تمويل هذه المشاريع.

وفي اجتماع اليوم الذي عقد في اطار اجتماعات "إزالة معوقات نمو الإنتاج وفك العقد وتسريع إنجاز المشاريع الكبرى في البلاد"، ثمن رئيس الجمهورية جهود المديرين المعنيين بتحسين الترانزيت وقدرات النقل في البلاد، وفي إشارة إلى التوضيحات التي قدمها وزير الطرق والتنمية الحضرية بشأن طريق "رشت – قزوين"، دعا إلى ضرورة بذل المسؤولين المزيد من الجهود لاستكمال هذا الطريق وتشغيله قبل نهاية العام الجاري (العام الايراني الجاري ينتهي في 19 اذار/ مارس).

كما دعا رئيس الجمهورية للإسراع في تخصيص الموارد اللازمة لاستكمال وتشغيل خط سكة حديد "يزد-إقليد" حتى نهاية العام الجاري.

وكلف الرئيس آية الله رئيسي، وزير الطرق والتنمية الحضرية بحل المشاكل والمعوقات القانونية التي تواجه مشروع "رشت - آستارا" بالتعاون ومشاركة نائب رئيس الجمهورية للشؤون القانونية واتخاذ الإجراءات اللازمة لتسريع تنفيذ مشروع "تشابهار - خاش" و"بيرجند - يونسي" و"ميانة - أردبيل" وأيضا "كرمانشاه - إسلام آباد".

واكد رئيسي، أهمية بناء خط السكك الحديدية عالي السرعة "مشهد-طهران"، مع الأخذ في الاعتبار الحاجة المتزايدة لتوسيع مرافق النقل على هذا الطريق والحاجة إلى تسهيل وتحسين سلامة زوار الامام علي بن موسى الرضا (ع) والإسراع في تنفيذ الدراسات وإعداد البنية التحتية وأكد على تنفيذ هذه الخطة.

وأكد رئيس الجمهورية أهمية الإسراع في تنفيذ هذه الخطط من أجل تفعيل قدرات الترانزيت وتحسين الموقع الجغرافي البلاد على طرق الترانزيت الإقليمية والدولية، وشدد على أهمية "التزام السرعة والجودة" في تنفيذ هذه الخطط.

وفي بداية هذا الاجتماع أيضًا، عرض وزير الطرق والتنمية الحضرية مهرداد بذرباش، آخر التطورات حول أهم مشاريع السكك الحديدية والترانزيت التي يتم تنفيذها أو التي تتم دراستها في البلاد، بما في ذلك "رشت-قزوين"، و"أردبيل-ميانة"، و"تشابهار-خاش" وسكك حديد "بيرجند-يونسي" و"خواف-هرات" و"كرمانشاه - إسلام آباد".

وشرح بذرباش الإجراءات اللازمة لتوفير التمويل الفعال لاستكمال وتنفيذ شبكات السكك الحديدية وضرورة إعطاء الأولوية لتخصيص الاعتمادات المطلوبة، والحلول المقترحة لتوفير السكك الحديدية المطلوبة لتسريع تنفيذ هذه الخطط، وأيضا تقديم ملخص لآخر المفاوضات مع الشركاء الأجانب.

كما قدم محافظ البنك المركزي ورئيس منظمة التخطيط والميزانية، في هذا الاجتماع، تقريرا عن حجم وطرق تخصيص الموارد لمشاريع السكك الحديدية في البلاد، واقترح حلولا لتسريع وتسهيل تمويل بعض هذه المشاريع.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة