البث المباشر

إيران تبرم اتفاقية للتجارة الحرة مع الاتحاد الأوراسي

الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 - 19:33 بتوقيت طهران
إيران تبرم اتفاقية للتجارة الحرة مع الاتحاد الأوراسي

أعلن مسؤول بمنظمة التنمية التجارية الإيرانية عن إبرام الوثيقة النهائية للتجارة الحرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في غضون شهرين قادمين.

وأوضح " محمد قناد زادة " مساعد شؤون تطوير الاعمال الدولية بالمنظمة اليوم الثلاثاء، بأن المفاوضات التجارية بدأت منذ 2020 مع الاتحاد الاقتصادي الاوراسي ( روسيا – بيلاورسيا – قرغيزيا – أرمينيا – كازاخستان)، حيث إن سيوقع الاعضاء الخمسة على الوثيقة النهائية للاتفاقية.

واستدرك أن الوثيقة النهائية ستعرض على برلمانات الدول الاعضاء للاعتماد متوقعا سريان التجارة الحرة بين ايران والاتحاد الاوراسي مع بدء السنة المالية القادمة ( تبدأ 21 مارس/آذار 2024).

وبيّن أن مع ابرام اتفاقية التجارة الحرة فانه سيتم تصفير تعرفة واردات السلع بين البلدان الموقعة، وعليه سنشهد طفرة تصديرية كبرى حيث إن من بين 100 بالمئة من السلع التجارية الايرانية ستتدرج 87 بالمئة منها بقائمة التجارة الحرة بتعرفة صفر، غير أن بعض السلع الموردة كـ المنتجات الزراعية والمنسوجات لا تدرج بالقائمة كما أن السيارات تبقى على التعرفة المحددة.

ونوه "قناد زادة"  الى أن الصادرات الايرانية لدول الاتحاد الاوراسي في الشهور السبعة الاولى من السنة المالية الجارية اي حتى 22 اكتوبر/تشرين الاول 2023 سجلت 913 مليون دولار بنمو 20 بالمئة على اساس سنوي.

واعتبر  أن القابليات التجارية بين ايران والاتحاد الاقتصادي الاوراسي تبلغ 30 مليار دولار وأن صادراتنا سجلت 1.5 مليار دولار في السنة المالية المنتهية 20 مارس/آذار 2023.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة