البث المباشر

الاحتلال يواصل تهديد المستشفيات والمدارس ويكثف غاراته على الأحياء السكنية في غزّة

الأحد 29 أكتوبر 2023 - 20:58 بتوقيت طهران
الاحتلال يواصل تهديد المستشفيات والمدارس ويكثف غاراته على الأحياء السكنية في غزّة

أفاد مدير مستشفى القدس الحكومي في قطاع غزة بشار مراد، بتلقيه اتصالات تطالب بإخلاء المستشفى منذ صباح اليوم الأحد، لافتاً إلى أن نحو 160 نازح موجودون داخل المستشفى.

وأكد مراد أن الاحتلال قصف برجاً سكنياً قرب المستشفى الواقع في حي تل الهوا بمدينة غزة، ما أدى إلى إلحاق أضرار فيها.

وأفاد مراسل الميادين في غزة بأنّ طائرات الاحتلال قصفت في محيط مستشفى الشفاء.

كما قصفت طائرات الاحتلال هدفاً خلف مستوصف النصيرات وسط القطاع، واستمرت في سلسلة استهدافاتها المستمرة على  حي الشجاعية، وحي الزيتون ومنطقة اليرموك، وقصفت أربعة أبراج في مجمع أبراج السعادة، وسط حي تل الهوا غرب مدينة غزة.

وذكر المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة أن الاحتلال الإسرائيلي يهدد بقصف المركز الثقافي الأرثوذكسي، ومدرسة الروم اللذان يضم كل منهما 1000 نازح و500 نازح على التوالي.

ولفت المكتب الإعلامي في بيان إلى أن استمرار قصف الاحتلال محيط المستشفيات وتهديده لها بالقصف المباشر ومطالبته إخلاء النازحين منها، تصعيدٌ خطيرٌ ينذر بجرائم حرب، تضاف إلى الجرائم التي ارتكبها، والتي تجلّت بشكل واضح في مذبحة المستشفى المعمداني.

وأضاف أن "إصرار إدارة المستشفيات الأهلية والحكومية على رفض الإخلاء ومواجهة تهديدات الاحتلال، والتمسك بأداء رسالتهم الإنسانية وواجبهم المهني لإسعاف الجرحى وتقديم العلاج للمرضى، دليل قديم جديد على الصمود الفلسطيني وثبات الطواقم الطبية جنباً إلى جنب مع شعبنا الفلسطيني في مواجهة النازية الإسرائيلية".

وأكد المكتب استشهاد 116 فرداً من الفرق الطبية، و18 آخرين من فرق الإنقاذ، بالإضافة إلى استشهاد و35 إعلامياً منذ بدء العدوان.

ودعا المؤسسات الدولية إلى استمرار توثيق جرائم الاحتلال، والعمل على مواجهة تهديداته والضغط عليه لوقف جرائمه بحق المؤسسات والطواقم الطبية.

وجدد تأكيد "ضرورة إدخال الوقود إلى قطاع غزة لاستمرار عمل المستشفيات، وتقديم الخدمات للمواطنين في ظل همجية الاحتلال وتغوله على أهالي القطاع، باستهدافهم بشكل مباشر بعشرات الغارات المتزامنة، ما أسفر عن عشرات الشهداء ومئات الإصابات".

وذكر المكتب الإعلامي الحكومي أن الاحتلال قطع جميع وسائل الاتصال والإنترنت خلال اليومين الماضيين، واقترف عشرات المجازر في المناطق السكنية التي قصفها بأحزمة نارية، والتي خلّفت مئات الشهداء والجرحى، العشرات منهم لم يتم اكتشافهم إلا صبيحة اليوم، مشيراً إلى تضرر أكثر من 200 ألف وحدة سكنية جراء القصف الإسرائيلي المستمر.

وكان مدير عام منظمة الصحة العالمية أعرب عن "قلق بالغ" بشأن "التحذير" الإسرائيلي لإخلاء مستشفى القدس، بعد التهديد بقصفه.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أعلنت فجر اليوم الأحد، أنّ أكثر من 8 آلاف شخص استشهدوا في القطاع منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة، ولفتت إلى أن الاحتلال تعمّد ارتكاب 881 مجزرةً بحق العائلات منذ بدء العدوان.

وأضافت الوزارة أنّها تلقّت 1870 بلاغاً عن مفقودين، محذّرةً من انتشار الأوبئة بين النازحين، بسبب شحّ المياه وقلة النظافة الشخصية.

وكان مدير شؤون الأونروا في قطاع غزة، توماس وايت، وصف نظام القوافل الحالي لإدخال المساعدات إلى القطاع، بـ"الفاشل"، وحذّر وايت من أنّ "الإمدادات في السوق تنفد، في حين أن المساعدات الإنسانية التي تصل إلى قطاع غزة على متن شاحنات من مصر غير كافية".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة