البث المباشر

بايدن يؤكد الدعم الأمريكي للاحتلال بعد "طوفان الأقصى"

الأحد 8 أكتوبر 2023 - 09:19 بتوقيت طهران
بايدن يؤكد الدعم الأمريكي للاحتلال بعد "طوفان الأقصى"

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس السبت، أن دعم بلاده لإسرائيل “صلب كالصخر” و”راسخ” بعد الهجوم الذي شنّته حركة حماس.

وقال بايدن “اليوم يتعرض شعب إسرائيل لهجوم من منظمة إرهابية هي حماس. في هذه اللحظة المأسوية أود أن أقول له وللعالم وللإرهابيين في كل مكان إن الولايات المتحدة تقف إلى جانب إسرائيل. لن نخفق أبدا في دعمهم”.

ويأتي تعهد الدعم هذا في وقت تواجه الولايات المتحدة صعوبات مؤسساتية بسبب المشاحنات الداخلية المتعلقة بالميزانية.

وتابع الديموقراطي البالغ 80 عاما “لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها”، متحدثا عن “مأساة إنسانية رهيبة” بعد هجوم حماس المفاجئ.

وحذر قائلا “دعوني أقول ذلك بكل وضوح: هذا ليس الوقت المناسب لأي جهة معادية لإسرائيل للسعي إلى استغلال هذه الهجمات لمصلحتها الخاصة. العالم كله يراقب”.

وأشار إلى أنه حشد فِرَقه لضمان حصول الإسرائيليين على “كل ما يحتاجون إليه”.

وذكر الرئيس الديموقراطي أنه تحدث خصوصا مع الملك الأردني، لافتا إلى أنه طلب من فرقه أن تكون على “اتصال دائم” مع مختلف الدول والمنظمات: مصر وتركيا وقطر والسعودية وعُمان والإمارات والدول الأوروبية والفلسطينيين.

وتحدث بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هاتفيا في وقت سابق اليوم السبت وسيبقى على اتصال وثيق به، وفقا للبيت الأبيض.

وقال نتنياهو لبايدن في الاتصال إن تل أبيب ستشن حملة عسكرية مطولة ضد حماس وأعرب عن ثقته في أن إسرائيل ستفوز، وفقا لما نقلته وكالة بلومبرغ للأنباء عن مكتب نتنياهو.

من جانبه قال بايدن في بيان: “لقد أوضحت لرئيس الوزراء نتنياهو أننا مستعدون لتقديم جميع وسائل الدعم المناسبة لحكومة وشعب إسرائيل”.

وفي السياق ذاته، قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن الوزير أنتوني بلينكن ناقش إجراءات تعزيز أمن إسرائيل خلال اتصالاته مع الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ ووزير الخارجية إيلي كوهين.

وجاء في البيان أن “الوزير أكد على دعم الولايات المتحدة الثابت لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”.

وأضاف بلينكن “لا يوجد أي مبرر للإرهاب على الإطلاق. نتضامن مع حكومة وشعب إسرائيل، ونقدم تعازينا لأسر الإسرائيليين الذين لقوا حتفهم في هذه الهجمات”.

وتابع: “سنبقى على اتصال وثيق مع شركائنا الإسرائيليين. والولايات المتحدة تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”.

من جهته، كرر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، التزام الولايات المتحدة بدعم إسرائيل، وقال إن الجيش الأمريكي سيضمن حصول إسرائيل على ما تحتاجه للدفاع عن نفسها.

وقال أوستن في بيان: “خلال الأيام المقبلة ستعمل وزارة الدفاع على ضمان حصول إسرائيل على ما تحتاجه للدفاع عن نفسها وحماية المدنيين من أعمال العنف والإرهاب العشوائية”.

وأضاف أنه يراقب التطورات عن كثب وأن التزام الولايات المتحدة “بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها لا يزال ثابتا”.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة