البث المباشر

اتفاق القضاء الإيراني والعراقي على التعامل مع الجماعات الإرهابية

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 - 22:14 بتوقيت طهران
اتفاق القضاء الإيراني والعراقي على التعامل مع الجماعات الإرهابية

انعقد في بغداد الاجتماع الأول للجنة القضائية المشتركة لمكافحة الإرهاب برئاسة امين لجنة حقوق الانسان ونائب رئيس السلطة القضائية للشؤون الدولية في إيران كاظم غريب ابادي، ووكيل الشؤون الدولية في السلطة القضائية، القاضي ليث جبر حمزة رئيس هيئة الإشراف القضائي وعضو مجلس القضاء الأعلى العراقي في العاصمة بغداد.

وبحسب إعلان دائرة الاتصالات والمعلومات في إدارة الشؤون الدولية في السلطة القضائية ولجنة حقوق الإنسان في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، فإن الاجتماع الأول للجنة القضائية المشتركة لمكافحة الإرهاب انعقد برئاسة كاظم غريب آبادي نائب رئيس السلطة القضائية للشؤون الدولية في إيران، والقاضي ليث جبر حمزة رئيس هيئة الاشراف القضائي وعضو مجلس القضاء الأعلى في بغداد.

ووفقا لما ذكره تقرير المركز الاعلامي ل‍مجلس القضاء الأعلى العراقي فقد بحث الجانبان وتبادلا الآراء حول كيفية تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين إيران والعراق بشأن التعاون القضائي.

تفاهمات بين الجهاز القضائي الايراني والعراقي في مجال التعامل مع الجماعات الإرهابية

وبحسب محضر الاجتماع المشترك الذي وقعه الطرفان، أدان الطرفان جرائم الجماعات الإرهابية ومنها زمرة خلق الارهابية وجماعة داعش والجماعات التكفيرية والكوملة والديمقراط وبجاك وخبات وباك، وأكدا جدية عزم الجهاز القضائي في البلدين على مكافحة الإرهاب بكافة أبعاده وأشكاله، كما لفتا الى التهديدات التي تشكلها الجماعات الإرهابية على أمن البلدين والأضرار الناجمة عن أنشطتها ضد الشعبين، وتوصلا إلى تفاهم بشأن ما يلي:

كشف جرائم الجماعات الإرهابية وأعضائها ومحاكمة المتهمين وإجراء التحقيقات الكاملة والإجراءات القضائية وإصدار الأحكام المناسبة للجرائم المرتكبة وتنفيذ عقوباتها.

اتخاذ الإجراءات اللازمة لإدراج الجماعات الإرهابية المذكورة في قائمة الجماعات الإرهابية من خلال المراجع القانونية.

  تسريع وتسهيل عملية تنفيذ التعاون القضائي وتسليم مرتكبي أي نوع من الأعمال الإرهابية بما في ذلك المتهمين والمدانين.

تعاون ودعم بعضهما البعض في رفع الدعاوى القضائية وتقديم الشكاوى أمام المحاكم الأجنبية والدولية ضد الجماعات الإرهابية المذكورة.

تقديم تقرير بآخر الإجراءات القضائية بشأن القضية الإرهابية والإجرامية التي أدت إلى استشهاد الفريق الحاج قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس ومرافقيهما.

تشكيل فروع خاصة للتعامل مع الجرائم الإرهابية في العدليات والمحاكم ومحاكم الاستئناف.

عقد الدورة الثانية لاجتماع اللجنة القضائية المشتركة في شهر ديسمبر المقبل في طهران

وتسليم 38 طلباً قضائياً لتسليم أعضاء الجماعات الإرهابية إلى رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي بهدف تسليمهم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة