البث المباشر

السفير الإيراني لدى قطر: نحن في المراحل النهائية لتنفيذ اتفاق تبادل السجناء مع أميركا

الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 - 16:08 بتوقيت طهران
السفير الإيراني لدى قطر: نحن في المراحل النهائية لتنفيذ اتفاق تبادل السجناء مع أميركا

صرح سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الدوحة، حميد رضا دهقاني بودة، إن تنفيذ اتفاق تبادل السجناء مع أميركا أصبح في مراحله النهائية.

جاء ذلك في تصريح أدلى به السفير دهقاني بودة، اليوم الثلاثاء، في الإشارة الى لقائه وزير الدولة في الخارجية القطرية ضمن سلسلة لقاءاته الوداعية مع المسؤولين القطريين في ختام مهام عمله.

وقال السفير الإيراني: في لقاء مع السيد محمد الخليفي وزير الدولة في وزارة الخارجية القطرية، استعرضنا الإجراءات التي تم اتخاذها والخطوات المقبلة، وأعربت عن تقديري وشكري له على دوره في تعزيز العلاقات الثنائية وخاصة فيما يتعلق باتفاقية التبادل (تبادل السجناء مع أميركا) التي نحن في المراحل النهائية لتنفيذها.

ويوم أمس قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في مؤتمره الصحفي الأسبوعي وفي الرد على سؤال بشأن الإفراج عن أصول إيران المجمدة في كوريا الجنوبية وأيضاً تبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة: إن الإفراج عن الأصول الإيرانية وتبادل السجناء قضيتان منفصلتان وطبيعتهما مختلفة. ففيما يتعلق بموضوع تبادل السجناء، أكدنا دائماً أنه نظراً للطبيعة الإنسانية للقضية، فإننا مستعدون لمناقشتها، وكان من الممكن أن تحدث هذه القضية منذ فترة طويلة لو تعاون الجانب الأميركي ولم يربط هذا الأمر بقضايا أخرى، بما في ذلك خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي).

وقال كنعاني: نحن متفائلون بأن تبادل السجناء سيتم على أساس التفاهم الذي تم إن شاء الله في المستقبل القريب، وفيما يتعلق برفع الحصار المالي وتحصيل الأصول المالية لإيران، فإننا بناءً على التفاهم المنجز وعملية الإجراءات التي شهدناها حتى الآن، نأمل أن يكتمل هذا النقل خلال الأيام القادمة وأن تتمكن جمهورية إيران الإسلامية من الوصول الكامل إلى أصولها.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة