البث المباشر

مجموعة العشرين تمنح الاتحاد الأفريقي عضوية دائمة

الخميس 7 سبتمبر 2023 - 16:23 بتوقيت طهران
مجموعة العشرين تمنح الاتحاد الأفريقي عضوية دائمة

وافقت دول مجموعة العشرين على منح الاتحاد الأفريقي صفة عضو دائم بالمجموعة، وتعتزم إعلان القرار خلال قمتها المقبلة التي تستضيفها العاصمة الهندية نيودلهي مطلع الأسبوع المقبل.

وأوضحت الوكالة أن انضمام الاتحاد الأفريقي إلى مجموعة العشرين سيُكسبه الوضع نفسه الذي يتمتع به الاتحاد الأوروبي في المجموعة، التي تتطلع إلى إتاحة حضور أقوى لدول أفريقيا في القضايا الدولية.

وكان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي قد كتب لقادة دول مجموعة العشرين في حزيران/ يونيو مقترحاً منح الاتحاد الأفريقي عضوية كاملة ودائمة خلال القمة المرتقبة في العاصمة الهندية نيودلهي.

وتضم مجموعة العشرين في الوقت الراهن 19 دولة والاتحاد الأوروبي.

كما دعت مجموعة العشرين هذا العام تسع دول غير أعضاء منها بنغلادش وسنغافورة وإسبانيا ونيجيريا، ومنظمات دولية مثل الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي لحضور القمة التي تعقد مطلع الأسبوع في نيودلهي.

وذكر التقرير أنه من المتوقع أن يعلن زعماء مجموعة العشرين القرار خلال القمة المنتظرة.

وعبّرت دول مثل ألمانيا والبرازيل وكندا والصين عن دعمها لمنح الاتحاد الأفريقي عضوية مجموعة العشرين.

وتعتبر جنوب أفريقيا هي البلد الأفريقي الوحيد العضو في مجموعة العشرين التي تضم أهم الدول الصناعية في العالم.

ومجموعة العشرين هي منتدى حكومي دولي. وتمثّل المجموعة 85% من الناتج الإجمالي العالمي، و75% من التجارة الدولية، وتشمل ثلثي سكان العالم.

وتضم المجموعة كلّاً من الولايات المتحدة وتركيا وكندا والمكسيك والبرازيل والأرجنتين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وجنوب أفريقيا والسعودية وروسيا والصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند وإندونيسيا وأستراليا، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

وتعمل المجموعة على معالجة القضايا الرئيسية المتعلقة بالاقتصاد العالمي، مثل الاستقرار المالي الدولي، وتخفيف آثار تغيّر المناخ والتنمية المستدامة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة