البث المباشر

الرئيس الإيراني : توسع "بريكس" يعني افول سياسة الأحادية الامريكية

الخميس 24 أغسطس 2023 - 17:11 بتوقيت طهران
الرئيس الإيراني : توسع "بريكس" يعني افول سياسة الأحادية الامريكية

ألتقى الرئيس الإيراني سيد إبراهيم رئيسي، بالرئيس الصيني شي جين بينغ، على هامش القمة الخامسة عشرة لدول "بريكس" المنعقدة في جنوب افريقيا.

وأكد الرئيس الايراني خلال هذا اللقاء على ان انضمام الجمهورية الاسلامية الايرانية لمجموعة "بريكس" سيعزز التوجهات المبدئية لهذه المجموعة، بما في ذلك معارضة الأحادية الأمريكية.

وقال الرئيس الإيراني إن توسع مجموعة بريكس يظهر أن سياسة الأحادية الامريكية آيلة الى الافول.

واضاف رئيسي، خلال اللقاء مع الرئيس الصيني، إن عضوية إيران في بريكس ستعزز النهج المبدئي لهذه المجموعة ، بما في ذلك معارضة الأحادية الأمريكية.

وفي إشارة إلى الاتفاقيات الحالية بين إيران والصين، أكد رئيسي على تنفيذ الاتفاقيات في إطار التعاون الاستراتيجي للاعوام الـ 25 بين البلدين.

من جانبه هنأ الرئيس الصيني شي جين بينغ إيران أيضًا على انضمامها إلى مجموعة البريكس، وقال: إن الصين مستعدة لتعزيز التعاون الثنائي وتطويره مع الجمهورية الاسلامية الايرانية في اطار مجموعة بريكس وغيرها من المنصات متعددة الأطراف في سياق الجهود المبذولة لتطوير تعددية مفيدة وقوية.

وخلال زيارة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الحالية إلى جنوب أفريقيا، أصبحت إيران رسميا عضوا في مجموعة بريكس.

وكان الرئيس الإيراني آية الله سيد إبراهيم رئيسي قد وصل صباح اليوم الخميس إلى بريتوريا بدعوة رسمية من رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوسا للمشاركة في قمة بريكس الخامسة عشرة.

وخلال هذه الزيارة، سيلقي الرئيس الايراني كلمة في اجتماع "بريكس+" الذي دعي إليه قادة 70 دولة، كما سيلتقي مع عدد من قادة الدول المشاركة.

وتعد البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا الأعضاء الحاليين في مجموعة بريكس، واسم هذه المجموعة مشتق من الحروف الأولى من أسماء هذه الدول الخمس. وتعرف المجموعة بـ"القوى الاقتصادية الناشئة".

وأكّد رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، اليوم الخميس، اتخاذ مجموعة "بريكس" قرارا بدعوة كل من ايران ومصر والسعودية والإمارات وإثيوبيا والأرجنتين لتصبح أعضاء في المجموعة.

وقال رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، إن قادة دول بريكس تبنوا الإعلان الختامي للقمة الخامسة عشرة في جوهانسبرغ.

وأشار رامافوزا إلى أن العضوية الكاملة لدول "بريكس" الجديدة ستبدأ، في 1 يناير/ كانون الثاني 2024.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة