البث المباشر

عبد اللهيان: الرئيس رئيسي سيحضر اجتماع القمة لمجموعة "بريكس"

الثلاثاء 8 أغسطس 2023 - 20:21 بتوقيت طهران
عبد اللهيان: الرئيس رئيسي سيحضر اجتماع القمة لمجموعة "بريكس"

أعلن وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبد اللهيان"، أن رئيس الجمهورية "السيد إبراهيم رئيسي"، سيشارك في اجتماع القمة المقبل لقادة مجموعة بريكس وبريكس بلس المرتقب في 24 آب/اغسطس؛ بدعوة رسمية من رئيس جنوب أفريقيا.

وأضاف "عبد اللهيان"، مصرحاً للصحفيين علي هامش اجتماع "ايران وبريكس.. آفاق الشراكة والتعاون"، الذي عقد اليوم الثلاثاء باستضافة الخارجية الإيرانية في طهران: نحن في بداية الطريق فيما بشأن الإنضمام الى بريكس حيث قد وضعت جنوب أفريقيا مبادرة على طاولة الإجتماع، تتيح لدول أصدقاء بريكس، خطوات العضوية فيها.

ولفت وزير الخارجية، الى أنه "لا توجد علاقة مباشرة بين منظمة شنغهاي ومجموعة بريكس من جهة، وخطة العمل الشاملة المشتركة من جهة أخري".

وأضاف عبد اللهيان: إن بريكس تقرّ آلية انضمام أعضاء جدد؛ هذه الآلية بين الأعضاء الخمسة الدائمين لم يتم الإنتهاء منها بعد، وقد تحدثت مع وزراء خارجية هذه الدول لأتاح مزيد من فرص الإنضمام إلى المجموعة.

وتابع: سنواصل جهودنا لنصبح عضواً في بريكس، بالوقت المناسب.

ورداً على سؤال حول تأثير عضوية إيران في مجموعة بريكس، صرح وزير الخارجية: إن بريكس تأسست من أجل التعددية ومواجهة ظاهرة الأحادية الخاطئة؛ العالم يشهد الآن تحولاً وتغييراً للعبور من الهيمنة الأميركية على كل اقتصاد العالم وتحديد قواعد العالم.

وعلى صعيد آخر، تطرق عبد اللهيان الى ملف تبادل السجناء بين إيران وأميركا، قائلاً: لقد تم تبادل الرسائل بيننا وبين الولايات المتحدة عبر سلطنة عمان وقطر لفترة شهور.

وأضاف: إن تبادل السجناء مسألة إنسانية ولا نأخذ في الاعتبار أي شروط مسبقة بهذا الصدد، وكما أعلنا للأطراف الوسيطة في هذا الصدد، فإننا سنبادل السجناء وفقاً للإطار المتفق عليه.

كما تطرق وزير الخارجية الى زيارته الاخيرة لليابان؛ موضحاً: إن الزيارة تمت في إطار الاستدارة نحو دول آسيا من قبل الحكومة الإيرانية، بطبيعة الحال، فإن الحكومة اليابانية مهتمةً دائماً بزيادة حجم التجارة بين البلدين إلى مستوى أعلى من ذي قبل.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة