البث المباشر

كيف نتجنب النوبات القلبية؟

الأحد 23 يوليو 2023 - 21:37 بتوقيت طهران
كيف نتجنب النوبات القلبية؟

تعدّ النوبات القلبية من المشكلات الصحية التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة في حال لم يتم علاج مسبباتها مبكراً.

وتعد النوبات القلبية السبب الأول للوفيات في ألمانيا منذ سنوات. وهناك الكثير من العوامل التي نملك التحكم فيها وتحمينا من التعرض من النوبات القلبية، وإذا تجنّبناها فإننا نحافظ على صحة قلبنا ونقلل من خطر النوبات القلبية.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، تسبب السمنة حالياً عدد وفيات  أكثر من الوفيات بسبب نقص الوزن.

وغالباً ما ترتبط السمنة بارتفاع ضغط الدم ونسبة الدهون في الدم وارتفاع مستويات السكر. وتشكل هذه الأعراض الأربعة مجتمعة "متلازمة التمثيل الغذائي" والتي يمكن أن تكون لها عواقب وخيمة على القلب والدورة الدموية.

 

التدخين والمشروبات الكحولية

يزيد دخان السجائر من تركيز الكوليسترول "الضار" (كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة) في الدم بينما تنخفض في الوقت نفسه نسبة الكوليسترول الجيد (كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة).

وترتبط مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) ارتباطاً مباشراً بمخاطر الإصابة بالنوبات القلبية.

كما يمكن أن يؤدي استهلاك الكحول بانتظام إلى العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك الرجفان الأذيني وارتفاع ضغط الدم، حسب موقع utopia.de.

 

النظام الغذائي الخاطئ

استهلاك نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية غير المشبعة من الكوليسترول "الضار" الذي يترسب في الأوعية الدموية يمكن أن يؤدي إلى تصلب الشرايين. هذا المرض هو السبب الرئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتوجد الدهون المتحولة على سبيل المثال، في الأطعمة المقلية أو المحمصة أو المخبوزة (الكعك والكرواسون والبسكويت ورقائق البطاطس والبطاطس المقلية) والوجبات الجاهزة مثل البيتزا المجمدة.

 

قلة الحركة

الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة بشكل كافٍ يكونون أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية. وبالنسبة إلى النساء فوق سن الثلاثين، فإن عدم ممارسة الرياضة هو في الواقع عامل الخطر الأكثر أهمية، حسب ما جاء في موقع utopia.de.

 

القلب

القلب هو عضو عضلي، يقع في القفص الصدري قليلاً إلى اليسار، خلف القفص. 

ويتراوح طول قلب الإنسان البالغ بين 10 – 15 سم (في الغالب 12 – 13 سم). ويبلغ وزن قلب المرأة بين 250 – 300 غرام، أما قلب الرجل فيزن بين 300 – 350 غراماً. 

وتبلغ كمية الدم التي يضخها القلب في اليوم نحو 7600 لتر (من 5 إلى 30 لتراً في الدقيقة) في الأوعية الدموية.

ويتألف القلب من قسمين، يسار ويمين، بينهما جدار سميك. ويحتوي كل جزء على تجويفين، الأذين والبطين، متصلين بصمام.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة