البث المباشر

إيران من بين الدول الرائدة في لعبة الشطرنج

السبت 3 يونيو 2023 - 22:28 بتوقيت طهران
إيران من بين الدول الرائدة في لعبة الشطرنج

أشاد أمين عام اتحاد الشطرنج الآسيوي " هشام الطاهر" بموهبة الشطرنج الإيرانية معتبراً اتحاد الشطرنج الإيراني من أنشط اتحادات الشطرنج في القارة العجوز وإيران من بين الدول الرائدة في تطوير هذا المجال.

وفي إشادته لإستضافة إيران لبطولة غرب آسيا ، لفت  امين عام اتحاد الشطرنج الاسيوي " هشام الطاهر " الى ان مستوى المنافسة كان عالياً للغاية وعلى مستوى بطولة عالمية وان ايران سهلت  قدوم المشاركين من غرب آسيا للحصول على المعايير اللازمة لدرجة الماجستير والماجستير الكبيرو بالتالي المشاركة  بالمسابقات في بطولات العالم.

وأشار هشام الى ان إيران تعتبر من أنشط الدول في آسيا في مجال الشطرنج بحيث تقام نحو 100 مباراة في هذا البلد كل شهر. كما أدخلت إيران جيلاً شطرنجياً جديداً إلى العالم من خلال برنامجا منهجيا ومستمرا وقدمت حتى الان لاعبي شطرنج مخضرمين امثال مقصودلو وطباطبائي وتحتل المرتبة الرابعة في العالم والثانية في آسيا من حيث عدد اللاعبين المصنفين.

وفي إشارة إلى تطور لعبة الشطرنج في آسيا وقدرة ايران الفعالة في هذا المجال صرح بأن القارة العجوز تعد واحدة من النقاط الساخنة للشطرنج في العالم وكانت دائماً قادرة على المنافسة منذ الماضي وأثنى على الدور الصيني والروسي والإيراني في تحسين وتطوير لعبة الشطرنج وايجاد مجالات تنافسية فعالة في الشطرنج الآسيوي.

واعلن ان الشطرنج للمكفوفين سيقام في دورة الألعاب الآسيوية  وايران فازت في هذا المجال بالعديد من الميداليات في الفترة الماضية.

وفي إشارة إلى تأثير الآسيويين في قرارات الاتحاد ، صرح هشام بان التعاون المتعدد الأطراف مع الاتحاد فعال وبناء ولفت الى علاقة الاتحاد الاسيوي الجيدة مع رئيس الاتحاد العالمي لديه علاقة جيدة معلناً انه وبوجود روسيا في الشطرنج الآسيوي سيكون رئيس الاتحاد العالمي آسيوياً أيضاً.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة