البث المباشر

قاليباف: البرلمان ادى واجبه في مجال التشريع بصورة صحيحة

الثلاثاء 30 مايو 2023 - 09:23 بتوقيت طهران
قاليباف: البرلمان ادى واجبه في مجال التشريع بصورة صحيحة

أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي الايراني محمد باقر قاليباف أن المجلس ادى واجبه بصورة صحيحة في مجال التشريع في ترتيب اولويات قضايا البلاد.

وشرح قاليباف في لقاء تلفزيوني مباشر، مساء الاثنين، أداء مجلس الشورى على مدى السنوات الثلاث الماضية، قائلا: عندما نتحدث عن مؤسسة وهيئة مثل البرلمان فمن المنطقي أن نرى أولاً ما هي واجبات ومسؤوليات تلك الهيئة وهل أدت واجباتها بشكل صحيح أم لا؟

واضاف: علينا في البرلمان واجب توفير الأرضية، أو على حد تعبير قائد الثورة الاسلامية، نقوم بتعبيد الطرق بشكل صحيح لإتاحة المجال للسلطات الاخرى والمؤسسات وسائر الناس للسير عليها.

وتابع قاليباف: نقطة أخرى يجب الانتباه إليها وهي هل يعرف البرلمان قضايا ومشاكل البلاد بدقة أم لا؟ إذا كان يعلم بها فهل اعتبرها في الأولويات؟ أو إذا تم إرسال مشاريع قوانين إلى البرلمان من سلطات أخرى، فهل تعاون البرلمان معها بشكل صحيح أم لا؟ هذه هي القضايا التي يجب على البرلمان القيام بها بشكل صحيح.

وأوضح رئيس مجلس الشورى الاسلامي: أعتقد أن المجلس أدى واجباته بشكل صحيح في هذه المجالات بدقة تامة ومعرفة كاملة بقضايا البلاد على المستويين الوطني والدولي.

وفي شرحه لأمثلة الإجراءات البناءة للبرلمان الحالي في السنوات الثلاث الماضية، قال: حقيقة أنني قلت إننا راضون عن إجراءات البرلمان ولكن هذا لا يعني أننا نكتفي بهذا القدر من العمل، لأننا نعتقد أنه يجب علينا بذل المزيد من الجهود في هذا المجال. بحيث أنه في السنة الرابعة والاخيرة من عمر البرلمان الحالي، سيتم المضي قدمًا بقوة في جزء من الأعمال والخطط والمشاريع التي لم تنجز، بنفس الزخم الذي بدأنا به في العام الاول.

وفي إشارة إلى إجراءات مجلس النواب في مجال النقد الأجنبي، قال قاليباف: في موضوع العملة الصعبة، قمنا أولاً بمراجعة وتعديل القانون المتعلق بتهريب السلع والعملة الصعبة في هذا البرلمان.

وتابع قاليباف: في قضايا الصرف الأجنبي، تم تحديد من هو المسؤول المباشر عن إدارة العملة الصعبة والتعامل مع المخالفين في هذا المجال، وكذلك المسؤولية المتعلقة بإصدار العملات المعدنية، والتي تعد من أهم القضايا هذه الأيام، تم توضيحها في هذا القانون، وهو من مسؤولية البنك المركزي مباشرة.

وأضاف قاليباف: في قانون العملة التفضيلية، كان كل نقاشنا هو تحديد سعر ثابت لجزء من البضائع، وخاصة السلع الرئيسية، وقد وضع مجلس الشورى الإسلامي بطاقة تموينية إلكترونية بالإضافة إلى الغاء العملة التفضيلية، وفي البطاقة التموينية الإلكترونية هذه، يجب تحديد أسعار البضائع التي كانت سائدة قبل عامين.

وأكد: في الخطة التنموية السابعة اقترحنا على الحكومة توفير 25 سلعة منها 9 مواد غذائية و 16 سلعة أساسية، لأن الناس وجميع الفئات بحاجة دائمًا إلى هذه السلع.

وقال قاليباف: في صيف 2020 وهو العام الأول لمجلس الشورى الاسلامي الحالي، قدمت في مقابلة تلفزيونية خارطة طريق للبرلمان، وبحمد الله تم انجاز أكثر من 80٪ منها حتى اليوم. على سبيل المثال، يتعلق أحد موضوعاتنا بالشركات المعرفية، والتي ذكرها قائد الثورة الاسلامية في بداية العام الماضي، وأصدرنا قانون الإنتاج المعرفي في 11 ايار/مايو 2022، لأننا بدأنا في صياغته منذ عام و نصف قبل ذلك، وهذا يدل على أن لدينا خارطة طريق.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة