البث المباشر

ايران وروسيا تبحثان تعزيز التعاون في المجال الصحي+صورة

الثلاثاء 2 مايو 2023 - 11:29 بتوقيت طهران
ايران وروسيا تبحثان تعزيز التعاون في المجال الصحي+صورة

بحث مساعد وزير الصحة الايراني ورئيس منظمة الغذاء والدواء، حيدر محمدي، خلال زيارته الى موسكو، التعاون الثنائي بين ايران وروسيا وتسهيل طرق التصدير في مجال الأدوية والمعدات الطبية.

وقال محمدي خلال لقائه مساعد وزير الصحة الروسي: "نحن مصممون على أن نكون قادرين على إجراء صفقات متبادلة مع روسيا في المجال الصحي، إذ تنتج إيران 99٪ من احتياجاتها الدوائية و 88٪ من حيث القيمة".

وأشار الى أن قيمة توريد الأدوية والمواد الخام في إيران بلغت 3.5 مليار دولار، وقال: يتم إنتاج 9 آلاف منتج دوائي و27 ألف كود صيدلاني في البلاد، وفي مجال المعدات الطبية، فإن 60٪ من السوق يخضع لسيطرة الإنتاج المحلي، ويتم تصدير الأدوية المنتجة محليًا الى 55 دوبة في العالم.

من جانبه أعرب مساعد وزير الصحة الروسي عن ارتياحه للقاءات بين مسؤولي الصحة في البلدين، واشار الى أن هناك فرصة لتعزيز العلاقات بين مصنعي ومصممي المعدات الطبية والأدوية في البلدين.

وقال: بالطبع، لدينا الكثير من الدوافع لتشجيع مصنعينا على التعريف بإيران وكذلك زيارة الشركات الإيرانية لتعزيز التعاون الثنائي في المستقبل.

وحسب بيان العلاقات العامة لمنظمة الغذاء والدواء الايرانية، فإن أحد الإنجازات المهمة لهذه الزيارة هو إنشاء مسار خاص لتصدير الأدوية، والاعتراف بالدراسات السريرية للأدوية والمعدات الطبية التي أجريت في بلد المنشأ من قبل الطرفين، والاتفاق على الإنتاج المشترك للأدوية اليتيمة (اورفان) التي لا يوجد جدوى اقتصادية لها، كما تقرر الانتهاء من تفاصيل الاتفاقيات في القريب العاجل بحضور فريق الخبراء الروسي و زيارة مصانع الإنتاج.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة