البث المباشر

"كماج".. كعكة شعبية بالمناسبات

الإثنين 24 إبريل 2023 - 19:47 بتوقيت طهران
"كماج".. كعكة شعبية بالمناسبات

كُماج أو كماچ أو كوماج هي نوع من كعكة خبز منتخفة نوعا ما، وذات طعم حلو لا بأس به، يعرف عليها الكثير من المحافظات الايرانية إلا أن همدان هي التي نالت الشهرة بها وذاع صيتها أكثر.

هناك روايات مختلفة حول تاريخ صنع كعكة كُماج، يذهب البعض أنها ترجع الى إسكتلندا حيث أدخلها البريطانيون للشرق الأوسط أما إسكتلنديون يصنعون كعكتهم في وعاء يشبه المقلاة فتطبخ داخل التنور، ومثل ذلك تطبخ هذه الحلوى التقليدية داخل فرن التنور في بعض المدن الايرانية.

إن أول ما ذكر عنها هو ما كتب عنه الحاج غلام حسين البوشهري قبل 250 عاما فأورد في كتابه أن أخوين عراقيين أدخلا الحلوى من العراق إلى ايران وتحديدا بوشهر فلاقت إقبالا شعبيا ثم انتشر صنعها في أنحاء إيران. ثم أضاف الحلوانيون لمساتهم الحرفية لتقدم على أربعة أنواع هي بالسكر، وبدون السكر ، والمشبك والطويل.

ويرى البعض أن كماج كانت تصنع في إيران منذ زمن قديم فكانت تحتفظ في وعاء خاص تسمى "كُماج دان" لذلك سميت بـ"كماج". 

وجاء في موسوعتين (ناظم الأطباء ودهخدا) أن كلمة "كماج" تعني "الخبز المنتفخ والسميك أو الخبز الذي يصنع داخل فرن التنور على الرماد الملتهب".

تصنع كعكة خبز كماج على أنواع مختلفة فهي محشية بالتمر ومنكهة بالبهارات كالقرفة والكركم والهيل وماء الورد أو تصنع بشكل عادي وبسيط.

تسمى كماج في رودسر "كلوبيج" وهي تصنع بدقيق الرز ، كما يسمونها أهالي محافظة خراسان الشمالية باللغة الكورمانجية "كوماج" ، فهي تصنع بالسمن والكركم.

وفي كرمان توجد حلوى تشبهها تسمى "كماج سهن"، فهي تصنع بطحين سمنو والتمر والهيل والقرفة.

تصنع الآذريات حلوى كماج تسمى "كَمَك" وهي بالجوز والتمر، أما كماج همدان فهي الأشهر إطلاقا.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة