البث المباشر

سلوفاكيا ستسلّم أوكرانيا مقاتلات "ميغ-29" وموسكو تعد بتدميرها

الجمعة 17 مارس 2023 - 20:07 بتوقيت طهران
سلوفاكيا ستسلّم أوكرانيا مقاتلات "ميغ-29" وموسكو تعد بتدميرها

أعلن رئيس الحكومة السلوفاكية إدوارد هيغر، اليوم الجمعة، أنّ براتيسلافا ستسلّم أوكرانيا 13 طائرة مقاتلة من طراز "ميغ-29" سوفياتية الصنع، لتصبح سلوفاكيا ثاني دولة عضو في حلف شمال الأطلسي يتخذ قراراً من هذا النوع بعد بولندا.

وقال هيغر للصحافيين: "سنرسل 13 من طائراتنا من طراز ميغ-29 لأوكرانيا"، مشيراً إلى أنّ براتيسلافا سترسل أيضاً لكييف نظام الدفاع الجوي "كوب".

وتوعّد الكرملين، اليوم الجمعة، بتدمير المقاتلات التي سترسلها بولندا وسلوفاكيا إلى أوكرانيا، مشدّداً على أنّ شحنات الأسلحة الغربية لكييف لن تغيّر أهداف روسيا العسكرية.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف: "لن يغيّر توفير هذه المعدات العسكرية - كما سبق أن قلنا - نتيجة العملية العسكرية الخاصة".

وأعلن المتحدث باسم الرئيس الروسي أنّ قيام بولندا بتقديم طائرات مقاتلة لأوكرانيا لا يمكن أن يؤثر في نتيجة العملية العسكرية الروسية الخاصة، لكنه سيسبب مشكلات إضافية للأوكرانيين أنفسهم.

وقبل أيام، قال قائد جهاز الاستخبارات العسكرية الليتوانية، العقيد إيلايجيس بولافيتشوس، إنّ روسيا "لديها الموارد لمواصلة الحرب بالشدة نفسها في أوكرانيا لمدة عامين آخرين على الأقل".

ووفقاً للعقيد بولافيتشوس، فإنّ روسيا "راكمت الكثير من المعدات العسكرية منذ الحرب الباردة، وهذا هو سبب سحبها الآن من المخازن"، وأضاف: "على الرغم من أنّ هذه التقنية قديمة، وليست ذات جودة عالية كالأسلحة الحديثة، فإنها لا تزال تخدم الروس وتضرّ بأوكرانيا".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة