البث المباشر

رئيسي يؤكد على تسخير الطاقات لرفع التعاون بين إيران وأوزبكستان

الأحد 12 مارس 2023 - 18:20 بتوقيت طهران
رئيسي يؤكد على تسخير الطاقات لرفع التعاون بين إيران وأوزبكستان

اعتبر الرئيس الإيراني السيد ابراهيم رئيسي، العلاقات بين إيران وأوزبكستان عريقة، وقال: رغم كافة الجهود المشتركة البناءة، لكن إنطلاقاً من الطاقات المتوفرة، هناك حاجة الى بذل مزيد من الجهود لرفع مستوى التعاون بين البلدين.

جاء ذلك خلال استقبال "رئيسي" اليوم الأحد، وزير الخارجية الأوزبكي بالوكالة "بختيار سعيداوف" الذي يقوم بزيارة طهران مرافقاً بوزير الطرق لدى هذا البلد.

وأشار رئيس الجمهورية الى السياسة الخارجية الإيرانية القائمة على تحسين العلاقات مع دول الجوار.

وفي معرض التنويه بنتائج زيارته الأخيرة الى طشقند، دعا رئيسي الوزراء المعنيين التسريع في وتائر الإجراءات الهادفة الى توسيع التعاون بين البلدين في المجالات الثقافية والاقتصادية، وخاصة تجارة الترانزيت والمحاصيل الزراعية.

الى ذلك، أكد وزير الخارجية الأوزبكي بالوكالة حرص بلاده على تعزيز الأواصر مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

ولفت "بخيار اوف" خلال اللقاء مع "رئيسي" اليوم، الى القواسم المشتركة التاريخية والعلاقات الحضارية والثقافية التي تجمع بين البلدين وشعبيهما، واصفاً زيارة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الى مدينة سمرقند الأوزبكية، بأنها فتحت صفحة جديدة في تاريخ التعاون بين البلدين.

وفي إشارة الى الاتفاقات المبرمة بين طهران وطشقند من أجل دعم نشاطات اللجنة الإقتصادية المشتركة وإقامة مؤتمر تجاري مشارك بين إيران وأوزبكستان، فضلاً عن المفاوضات الجارية بهدف توظيف طاقات الممرات المشتركة، صرح وزير الخارجية الأوزبكي بالوكالة على أن بلاده ستجند كل الطاقات في سياق تنفيذ هذه الوثائق.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة