البث المباشر

جنيف.. وزير الخارجية الإيراني يلتقي وكيل الامين العام لمنظمة الامم المتحدة

الثلاثاء 28 فبراير 2023 - 19:13 بتوقيت طهران
جنيف.. وزير الخارجية الإيراني يلتقي وكيل الامين العام لمنظمة الامم المتحدة

عقد وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الثلاثاء في جنيف، اجتماعا مع مارتين غريفيث وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ.

وعقد وزير الخارجية الإيرانية حسين أميرعبداللهيان اليوم الثلاثاء في جنيف، اجتماعا مع مارتين غريفيث وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، وجاء هذا اللقاء على امتداد المحادثات التي يجريها وزير الخارجية الإيرانية والوفد المرافق له في جنيف.

وفي وقت سابق من اليوم أيضاً التقى أميرعبد اللهيان رؤساء المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان المستقرة في جنيف، وكان وزير الخارجية الإيرانية قد وصل فجر يوم الإثنين إلى جنيف وقدم كلمة خلال الاجتماع الـ52 لمجلس حقوق الإنسان.

وقال وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللهيان، في كلمته باالاجتماع السنوي لمؤتمر نزع السلاح بجنيف ان بعض الدول النووية تعتبر معاهدة حظر الانتشار النووي ملزمة فقط للدول غير النووية وتعتبر نفسها محصنة من تنفيذها.

واضاف امير عبد اللهيان ان الكيان الصهيوني وبدعم من امريكا، يواصل تكديس جميع أنواع أسلحة الدمار الشامل، دون أن يكون عضوا في أي وثيقة قانونية دولية تلزم نزع السلاح، ودون أن يخضع لأية آلية للمساءلة والتحقق وضمانات الامان.

وفي جانب اخر من كلمته اشار وزير الخارجية الى ان هذا الكيان الإرهابي اغتال العديد من العلماء النوويين الأبرياء ويهدد بمهاجمة المنشآت النووية السلمية في بلدي، الخاضعة لإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية محذرا من انه في حال ارتكب هذا الكيان مثل هذا العدوان الغبي، فإنه سيدفع ثمناً باهظاً لا يطاق.

وحذر ايضا من احتمال حدوث أي تحرك سلبي في إطار اجتماع مارس لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد ايران وقال: ان ايران تحتفظ بحق الرد لنفسها.

واشار الى انه شهدنا في الأيام الأخيرة زيارتين للوفد الفني للوكالة إلى إيران واضاف: كما وجهنا دعوة إلى مدير عام الوكالة للسفر في الأيام المقبلة. إذا تخلت الوكالة عن نهجها السياسي، فنحن قريبون جدا من حل تقني.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة