البث المباشر

إردوغان: هناك محاولات لاستغلال كارثة الزلزال سياسياً

الخميس 9 فبراير 2023 - 21:36 بتوقيت طهران
إردوغان: هناك محاولات لاستغلال كارثة الزلزال سياسياً

أشار الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلى محاولات لاستغلال كارثة الزلزال الذي ضرب البلاد لمصالح سياسية، مؤكداً استصدار قانون إعلان حالة الطوارئ اليوم لمدة 3 أشهر.

وقال إردوغان، في تصريحات متلفزة من مقاطعة غازي عنتاب، اليوم الخميس، إنّ "هناك مُحاولات لاستغلال كارثة الزلزال لمصالح سياسية ولن نسمح بذلك"، مؤكداً أنّه سيصدر اليوم "قانون إعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر وسيتم تمريره في البرلمان".

وأعلن الرئيس التركي ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 16 ألفاً و315 وفاة وإصابة 63 ألفاً و794 شخصاً، لافتاً إلى أنّ الدولة التركية تعمل في الميدان "بجميع مؤسساتها منذ لحظة الزلزال".

وأشار إردوغان إلى أنّ الهدف الآن هو "إنشاء مساكن جديدة مكان الأبنية المنهارة في غضون عام واحد".

ويوم أمس، أعلن إردوغان حالة الطوارئ في المناطق المنكوبة لمدة 3 أشهر، كاشفاً عن تلقي عروض مساعدة من أكثر من 70 دولة و14 منظمة، واتصال 18 زعيم دولة للتعزية والمساندة.

وفي وقت سابق اليوم، ذكرت وكالة "بلومبرغ"، في تقرير، أنّ "تركيا قد تنفق 5.5% من الناتج المحلي الإجمالي على معالجة كارثة الزلزال"، في وقتٍ تُعقّد المأساة الإنسانية جدول الأعمال الاقتصادي قبل الانتخابات.

وقالت "بلومبرغ" إنّ المشهد الاقتصادي المخيف سيؤدي إلى "تفاقم الكارثة الإنسانية التي أحدثها الزلزال في تركيا، إذ تشير التقديرات المبكرة للأضرار إلى ارتفاع معدلات التضخم ومخاطر الميزانية".

ويواصل عمال الإنقاذ في تركيا وسوريا اليوم الخميس، جهودهم بحثاً عن ناجين تحت الأنقاض في أجواء البرد الشديد، مع تضاؤل فرص إنقاذهم بعد مرور 3 أيام على الزلزال الذي أودى بحياة أكثر من 17 ألف شخص.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة