البث المباشر

المفهوم القرآني لـ "حبّ أهل البيت" عليهم السلام

الإثنين 6 فبراير 2023 - 13:22 بتوقيت طهران
المفهوم القرآني لـ "حبّ أهل البيت" عليهم السلام

إن الحبّ من منظور القرآن أمر عملي ويجب على المرء أن يطيع أهل البيت ـ عليهم السلام ـ وإذا لم تكن هناك طاعة فهي وهم المحبة.

واشار الى ذلك، رجل الدين الايراني، حجة الاسلام والمسلمين محمد باقر علوي، في الكلمة التي ألقاها في الاحتفال الذي أقيم بمناسبة ذكرى ولادة الامام علي عليه السلام.

وفيما يلي مقتطفات من كلمة السيد محمد باقر علوي:

"من واجبات الأمة تجاه أهل البيت ـ عليهم السلام ـ هي إظهار المحبة وهذا واجب ديني بحسب ما جاء في الآية الـ 23 من سورة "الشورى" المباركة "قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى". يقول الله سبحانه وتعالى في هذه الآية أن حبّ أهل البيت عليهم السلام هو أجر الرسالة".

ويسأل الانسان يوم القيامة عن عدة أمور وإن محبة أهل البيت ـ عليهم السلام ـ هي من الحقائق التي يسأل عنها العباد يوم القيامة، كما قال النبي محمد صلى الله عليه وآله: "لا تَزولُ قَدَما عَبدٍ يَومَ القِيامَةِ حتّى يُسألَ عَن أربَعٍ: عَن عُمرِهِ فيما أفْناهُ، و (عَن) شَبابِهِ فيما أبْلاهُ، و عَن مالِهِ مِن أينَ اكْتَسَبهُ و فيما أنْفَقَهُ و عَن حُبِّنا أهلَ البَيتِ".

إن الحبُّ يعدّ من أسمى العواطف الإنسانية ينجذب به القلب تجاه المحبوب بحماسة وعاطفة جياشة، ومحبة أهل البيت ـ عليهم السلام ـ حبّ روحي، والقرآن الكريم يقول حول معيار هذه المحبة ومستواها: "قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي" آل عمران آية 31.

إن العمل والطاعة من علامات المحبة، وهذا أمر عملي، ويجب على المرء أن يطيع أهل البيت ـ عليهم السلام ـ ومن هنا إذا لم تكن هناك طاعة، وكان الحب بالكلام فقط فهو وهم، لأن علامة الحب هي العمل.
 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة