البث المباشر

ايران وأرمينيا تسعيان نحو التنمية الشاملة للعلاقات بينهما

الثلاثاء 31 يناير 2023 - 18:34 بتوقيت طهران
ايران وأرمينيا تسعيان نحو التنمية الشاملة للعلاقات بينهما

اكد مساعد رئيس الجمهورية ورئيس منظمة التخطيط والموازنة مسعود ميركاظمي ان العزم والارادة الجادة لدى ايران وارمينيا على تعزيز شامل للعلاقات تذلل كل العقبات في هذا المسار.

وقال مير كاظمي امام اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة الايرانية الارمينية في طهران اليوم الثلاثاء والذي شارك فيه من الجانب الارميني معاون رئيس الوزراء "مهر غريغوريان" ان سياسة الحكومة الايرانية الحالية قائمة على تعزيز العلاقات مع الجوار وان العلاقات السياسية بين ايران وارمينيا هي الان في مستوى جيد جدا .

واضاف ميركاظمي ان وجود مثل هذه العلاقات الجيدة يؤدي الى تذليل العقبات امام تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين ، مؤكدا وجود امكانيات مناسبة جدا لتعزيز العلاقات الثنائية.

واشار مير كاظمي الى رغبة القطاع الخاص الايراني للتواجد في اسواق العمل في ارمينيا وضرورة حل العقبات امام ذلك ، مضيفا بان هناك ايضا امكانية لمد خط ثالث لنقل الطاقة الكهربائية بين البلدين ايضا.

من جانبه اكد غريغوريان ان "ايران دولة صديقة وجارة لنا وان العلاقات بين البلدين هي علاقات مميزة وعالية المستوى".

واعتبر غريغوريان ان هناك مجالات عديدة للتعاون بين البلدين تم تفعيل جزء صغير منها فقط حتى الان ، قائلا ان تعزيز العلاقات في مجال البنى التحتية بين البلدين في المجالات المختلفة سيزيل العقبات في هذا الجانب.

واشار غريغوريان الى ايلاء اهتمام خاص بمد خط ثالث لنقل الطاقة الكهربائية بين ايران وارمينيا ونشاط الشركات الايرانية في مجال مد طرق المواصلات في ارمينيا وقال ان بلاده ترحب بفتح فرع لمصرف ايراني في ارمينيا من اجل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية.

واعتبر غريغوريان ان معظم المشاكل التي تعتري نشاط وتعاون القطاعين الخاص للبلدين هي تقنية ولا عراقيل سياسية امامها ، مؤكدا ضرورة استمرار التواصل بين النشطاء الاقتصاديين للبلدين.

كما طلب غريغوريان من القطاعين الخاص في البلدين اقتراح الحلول على اللجنة المشتركة لدراستها مؤكدا ان الحكومة الارمينية مستعدة للبت فيها من اجل تذليل العقبات.    

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة