البث المباشر

الكويت .. مشروع لمواجهة العواصف الرملية والترابية

الجمعة 20 يناير 2023 - 20:45 بتوقيت طهران
الكويت .. مشروع لمواجهة العواصف الرملية والترابية

دشنت الكويت، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، خطة تفعيل منحة تمويل مشروع "التكيُّف والصمود" للعواصف الرملية والترابية العابرة للحدود القادمة من العراق.

وذكرت صحيفة القبس، مساء اليوم الجمعة، أن المنحة الكويتية يقدمها صندوق التنمية الاقتصادية بقيمة 4 ملايين دينار من أجل التخلص ممن ما يطلق عليه "ضيف البلاد المزعج" الذي يزور الكويت بشكل سنوي، بمعدل 4 أشهر متصلة من العواصف الرملية والأتربة.

وأفاد القائم بأعمال المدير العام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، مانع السديراوي، بأن المشروع يهدف إلى معرفة المسببات المكونة للعواصف الرملية والترابية التي تواجهها بلاده، من مختلف النواحي المناخية والجيولوجية، والعمل على تقليص حدوث العواصف الرملية والترابية.

ومن بين أهداف المشروع الأخرى تحقيق مجموعة من أهداف التنمية المستدامة وتدشين آليات ومؤشرات القياس للتخفيف من آثار العواصف، حيث أوضح مانع السديراوي، أن تنفيذ المشروع سيتم في منطقتين جنوب الأراضي العراقية مساحتيهما المجتمعة تبلغ 8212 كيلومترا مربعا.

وقال السديراوي إن الخسائر الناجمة عن العواصف الرملية والغبار قدرت سنويا بـ190 مليون دينار، والمشروع الذي سينفذ يستهدف مناطق محددة تقع على بعد 250 كليومترا شمال الحدود الكويتية.

وأكد المسؤول الكويتي على أن العواصف الترابية تسببت في إغلاق الموانئ والطرق وخسائر اقتصادية كبيرة، فضلا عن الأضرار الصحية والبيئية، مشيرا إلى أن مشروع بلاده الجديد سيعمل على تخفيف الغبار العابر للحدود الكويتية.

ويقوم المشروع الكويتي الجديد على تصميم بنية تحتية مبتكرة بهدف إعادة تأهيل المناطق المتضررة من العواصف الرملية والترابية، مع التخفيف من آثارها الضارة، وذلك كله عبر الاعتماد على التثبيت بالنباتات الفطرية والأشجار.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة