البث المباشر

عبد اللهيان: أمريكا دعمت أعمال الشغب لإرغامنا على قبول مطالبها

الأحد 4 ديسمبر 2022 - 19:45 بتوقيت طهران
عبد اللهيان: أمريكا دعمت أعمال الشغب لإرغامنا على قبول مطالبها

اتهم وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، "الولايات المتحدة الأمريكية بدعم الاحتجاجات في إيران، للضغط على طهران وإرغامها على قبول مطالبها في مفاوضات الاتفاق النووي".

وقال عبد اللهيان، في مؤتمر صحفي، اليوم الأحد، إن "أحد أهداف واشنطن من دعم أعمال الشغب في إيران هو إرغام طهران على القبول بمطالبها المتعلقة بالمفاوضات النووية".

وأضاف: "واشنطن ودول غربية أخرى تشجع أحداث الشغب الجارية في بلدنا، وواشنطن تهدف إلى الضغط على طهران من أجل تقديم تنازلات".

وتابع وزير الخارجية الإيراني: "هناك دول غربية تستغل ما حدث في بلادنا من أجل التدخل في شؤوننا الداخلية"، مؤكدا: "لن نسمح بحدوث اضطرابات واغتيالات في بلدنا".

وتعثرت المحادثات الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي، بسبب عدم اتفاق الولايات المتحدة وإيران على النص النهائي للاتفاق.

وفي 4 أغسطس/ آب الماضي، استؤنفت في فيينا، عملية التفاوض لإعادة إحياء الاتفاق الخاص ببرنامج إيران النووي، وشهدت مشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة الأمريكية.

وتتناول مسودة الاتفاق خفض العقوبات عن إيران؛ مقابل الخطوات النووية اللازمة لإعادة الاتفاق النووي الإيراني، إلى المسار النتفق عليه.

وانسحبت الولايات المتحدة بشكل أحادي من الاتفاق، في مايو/ أيار 2018، وأعادت فرض العقوبات الاقتصادية على إيران، وردت طهران بالتخلي عن بعض القيود المفروضة على نشاطها النووي، المنصوص عليها في الاتفاق.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم