البث المباشر

زعماء الدول فوق الـ80 عاما في العالم

الأحد 27 نوفمبر 2022 - 13:21 بتوقيت طهران
زعماء الدول فوق الـ80 عاما في العالم

ببلوغه الثمانين من العمر يوم الأحد، دخل الرئيس الأمريكي جو بايدن حقبة جديدة في تاريخ أمريكا، بعد أن بات أقدم قائد عام بالولايات المتحدة على مرّ الحقب.

فالكونغرس المنتهية ولايته واحد من الجهات التي يشغلها أكبر الأشخاص عمرا في تاريخ أمريكا، إذ إن أكثر من نصف أعضاء مجلس النواب وثلثي أعضاء مجلس الشيوخ من جيل طفرة المواليد، أي الذين ولدوا بين عامي 1946 و1964.

وبحسب مركز "بيو" للأبحاث، فإن بعض أعضاء المجلسين في نفس عمر بايدن تقريبا؛ إذ تبلغ نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب المنتهية ولايتها، 82 عاما، بينما يبلغ ميتش ماكونيل، الزعيم الجمهوري في مجلس الشيوخ، 80 عاما، فيما فاز السيناتور الجمهوري تشاك جراسلي من ولاية أيوا (89 عاما) بفترة أخرى مدتها ست سنوات الأسبوع الماضي.

لكن ماذا عن قادة العالم؟
مقارنة بأمريكا، لا يزال هناك الكثير من قادة العالم والشخصيات التي تقدمت في السن وما زالت على رأس الحكم، حتى إن أغلبهم أكبر عمرًا من الرئيس الأمريكي.

البابا فرانسيس
بعد أن أصبح الأقدم في الخدمة منذ أكثر من قرن يبدو أن بابا الفاتيكان فرانسيس لا يزال قوياً، فلقد أجرى تغييرات كبيرة منذ توليه السلطة، بما في ذلك الموافقة على قانون عام 2019 الذي حدد كيف يمكن التحقيق مع الكرادلة والأساقفة بتهمة التستر على الاعتداء الجنسي، في محاولة لاستعادة الإيمان بالكنيسة.

ملك النرويج
بصفته الأصغر بين ثلاثة أطفال ولدوا لأولاف وولي العهد الأميرة مارثا، أصبح هارالد وليًا للعهد في النرويج عندما كان يبلغ من العمر 20 عامًا فقط.

عين في النهاية ملكًا بعد وفاة والده في عام 1991، على الرغم من أن الدور الآن شرفي إلى حد كبير، إلا أنه يبلغ من العمر 85 عامًا، وهو بحار بارع، حتى إنه شارك في الألعاب الأولمبية ثلاث مرات، في أعوام 1964 و1968 و1972.

رئيس غينيا الاستوائية
ومن بين الرؤساء الطاعنين في السن، وأطول مكوثا رئيس غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانغ نجويما، الذي يسعى بعد نصف قرن من السلطة، إلى ولاية جديدة.

نجويما البالغ من العمر 80 عاما، يتنافس الأحد المقبل على الرئاسة لنيل ولاية جديدة مدتها 7 سنوات، ووقف طموح المرشحين أندريس إسونو أوندو وبوينافينتورا مونسوي أسومو، ويحظى الرئيس الحالي بشعبية كبيرة بين الناخبين.

رئيس الكاميرون
ظل باول بيا في السلطة منذ 40 عامًا ويبدو أنه ليس لديه خطط للاستقالة في أي وقت قريب. إنه ثاني أطول زعيم في أفريقيا، وقد قاد محاولة انقلاب في عام 1984 وأول انتخابات متعددة الأحزاب في البلاد في عام 1992، وفاز بيا بذلك بأربع نقاط مئوية.

لكن في السنوات الأخيرة ظل بعيدًا تمامًا عن أعين الجمهور، حتى غاب خلال الاحتفالات بالذكرى الأربعين لتوليه السلطة.

من كانوا فوق الثمانين حتى وقت قريب؟
رئيس لبنان
شغل ميشال عون منصب الرئيس منذ عام 2016. في عام 2018، أجرت البلاد أول انتخابات برلمانية لها منذ تسع سنوات، لكن الأمر استغرق تسعة أشهر بعد ذلك لتشكيل مجلس الوزراء، وترك المنصب بعد ولايتين، وهو في سن 89 عاما.

الملكة إليزابيث
كانت الملكة إليزابيث الثانية مدرجة على رأس هذه القائمة، بعد أن حكمت لمدة 70 عامًا حتى توفيت هذا العام عن عمر يناهز 96 عاما.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة