1-السؤال: ما حكم الصلاة بالملابس المغسولة بعد تنجسها بالدم حيث إن بقع الدم مازالت موجودة؟.
الجواب: اذا كان الباقي هو لون الدم فهي طاهرة والصلاة فيها صحيحة.
2-السؤال: هل يمكن البناء على طهارة برك المياه الموجودة في الشارع في حال لامست ملابسي؟.
الجواب: نعم هي محكومة بالطهارة.
3-السؤال: ما حكم البعوض او الحشرات الموجودة في بيت الخلاء عندما تحط على جسم؟.
الجواب: هي طاهرة الا اذا انتقل الى بدن الانسان عين النجاسة بسببها.
4-السؤال: يجري في بعض المصانع والمراكز تصفية المياه الزائدة ومياه المجاري إلى ماء زلال فهل يكون طاهراً؟.
الجواب: لا تطهر المياه المذكورة بالتصفية وحدها بل لابدّ من تطهيرها بوجه آخر كالاتصال بالكرّ مع الامتزاج.
5-السؤال: ما يخص الملابس التي تلامس الجنابة. فعند غسلها يزول اللون ولكن يبقى المكان المتعرض لها ذو ملمس خشن. فهل يعتبر او تعتبر الملابس طاهرة حينئذٍ؟.
الجواب: لا بأس به بعد زوال عين النجاسة وجِرمُها .
6-السؤال: هل يجوز اعتبار ماء الخزّان مع ماء السخّان (الكيزر) كراً مع العلم انه عندما ينفذ ماء الخزان فان ماء السخان لا يخرج بل يبقى حتى يعاد ملأ الخزان ومن ثم يخرج منه الماء ؟.
الجواب: لا مانع من ذلك إذا كان مجموعها يبلغ كراً ولم يلاق ماءَ الخزّان نجسُ.
7-السؤال: هل يجوز ان تعمل في المنزل خادمة مسيحية؟وهل هي نجسة أم طاهرة؟.
الجواب: لا مانع من ان تقوم بالخدمات المنزلية، وهي محكومة بالطهارة، ولكن لابد من الالتفات الى أن لا يكون وجودها في المنزل مؤثراً سلباً على تربية الاطفال في العقيدة والاخلاق.
8-السؤال: هل يكفي في تطهير الابواب، والجدران المصبوغة باصباغ بلاستيكية المتنجسة صبّ الماء على ظاهرها بعد أن تجفّ؟ز
الجواب: نعم يكفي ذلك في طهارة ظاهرها.
9-السؤال: يستأجر المسلم في الغرب بيتاً مؤثّثاً مفروشاً، فهل يستطيع اعتبار كل شيء فيه طاهراً إذا لم يجد أثراً للنجاسة عليه ولو كان الذي يسكن البيت قبله كتابياً: مسيحياً كان أو يهودياً؟ز
وماذا لو كان بوذياً أو منكراً لوجود الله تعالى ورسله وأنبيائه؟.
الجواب: نعم يستطيع أن يبني على طهارة كل شيء يوجد في البيت ما لم يعلم أو يطمئن بتنجسه، والظن بالتنجس لا عبرة به.
10-السؤال: ما راي سماحتكم في العطور البخاخة من ناحية الطهارة والنجاسة؟.
الجواب: هي طاهرة بما لم يعلم بتنجسها.
11-السؤال: كيف يمكن تطهير ثوب من البول اذا كان عنده ماء قليل تارة، وماء كثير تارة أخرى وهل يجب العصر في كلتا الحالتين ؟.
الجواب: لا يجب العصر في الكثير ويطهر بغسله بالماء الجاري مرّة واحدة، ولا بُدَّ من غسله مرّتين إذا غسل بالماء القليل، وكذلك إذا غسل بغيره – عدا الجاري – على الأحوط وجوباً، ويجب العصر في القليل لإخراج الغسالة.
12-السؤال: هل يجزي في تطهير الفم من بقايا الطعام المتنجّس بلع هذه البقايا من دون غسل الفم؟.
الجواب: يطهر الفم ولكن لا يجوز البلع .
13-السؤال: هل يجزي في تطهير الفم من بقايا الطعام المتنجس تنظيف الاسنان بالفرشاة والمعجون ثم المضمضة عدة مرات؟.
الجواب: نعم يجزي.
14-السؤال: تم ازالة عين النجاسة عن الثوب بالغسل او الدلك وتخلف عن ذلك أثر من لون او رائحة في موضع اصابة النجاسة فهل يبقى الثوب متنجساً ام يحكم بطهارته؟
الجواب: لايطهر الا بالغسل بالماء ولا يضرّ بقاء اللون والرائحة.
15-السؤال: ما حكم الاسئار من ناحية الطهارة؟.
الجواب: الأسئار كلها طاهرة ، إلا سؤر الكلب ، والخنزير وكذا الكافر غير الكتابي على الأحوط وجوباً، وأما الكتابي فلا يبعد طهارة سؤره وإن كان الأحوط الاجتناب عنه .و يكره سؤر غير مأكول اللحم عدا الهرة .و أما المؤمن فالظاهر استحباب سؤره ، نعم قد ينطبق عليه عنوان آخر يقتضي خلافه .
16-السؤال: ما حكم النفط ومشتقاته من ناحية الطهارة؟.
الجواب: هي طاهرة.
17-السؤال: ما هو حكم السائل الذي ينزل بكمية قليلة وبدون اي فتور ولا شهوة؟.
الجواب: هو طاهر.
18-السؤال: إذا علم الانسان أنّ أهل الدار لا يراعون الطهارة، ولكنّه لا يعلم بوجود نجاسة، فهل يحكم بطهارة الدار؟.
الجواب: ما لم يحرز نجاسة الأمكنة والأشياء، أو يراها بعينه، فهي محكومة بالطهارة.
19-السؤال: هل يُحكم بطاهرة الملابس المغسولة بالمواد المنظّفة السائلة في محلاّت يملكها غير المسلمين،علماٌ أنّ المسلمون وغيرهم يغسلون ملابسهم فيها؟.
الجواب: إن لم يعلم تنجّس تلك الملابس بملاقاة النجاسة فهي محكومة بالطهارة.
20-السؤال: هل يمكن أن نعتبر البيبسي كولا من الماء المضاف؟ وهل يرفع الخبث؟.
الجواب: هو ماء مضاف ولا يستعمل في التطهير من الخبث.
21-السؤال: نسأل عن كيفية تطهير الملابس المصنوعة الصوفية التي يتعذر غسلها بالماء؟.
الجواب: لاتطهر الا بغسلها بالماء مع مراعاة التعدد اذا تنجست بالبول .
22-السؤال: عندما تتعرض قطعة ارض رملية الى مياه المجاري ثم تنشف بعد فترة فهل بُحكم بطهارة الارض؟.
الجواب: تطهر باشراق الشمس عليه حتى تجف .
23-السؤال: كيف يتم تطهير الملابس إذا لامسها المني؟.
الجواب: يكفي غسل محل الاصابة بالماء الكثيرحتى تزول المادة.
24-السؤال: عند النظر الى صورة مثيرة تخرح مادة لزجة فهل توجب الغسل و هل يجب غسل اللباس؟.
الجواب: هي طاهرة و لا توجب غسلا ً.
25-السؤال: إذا بال الشخص على كرسي السيارة فكيف نطهر الكرسي من البول؟.
الجواب: يمكن تطهيره بماء الكرّ حيث إنّ غسالته طاهرة و يكفي الصب عليه مرة واحدة بحيث يصل إلى جميع المواضع النجسة.
26-السؤال: ما حكم ملابس المجنب التي لم تمسّها عين النجاسة و الفراش الذي ينام عليه؟.
الجواب: هي محكومة بالطهارة.
27-السؤال: هل تطهر الملابس إذا سقط عليها المطر و لو بجزء قليل؟.
الجواب: نعم بشرط صدق المطرعليه وإذا كانت متنجّسة بالبول فلا تكفي الأصابة مرّة واحدة علي الأحوط وجوباً .
28-السؤال: ماء المجاري الذي يتسرب في الطرق أحيانا هل تطهره الشمس؟.
الجواب: إذا كان نجساً وجفّ بإشراق الشمس عليه ولم تبق عين النجاسة طهر المكان.
29-السؤال: أملك حذاءً مصنوعاً في إيطاليا من الجلد و لا أعلم ما إذا كان هذا الجلد من الحيوان أو جلداً صناعياً حيث إنني قد سألت عن نوعيّة هذا الجلد فلم أجد إجابة مضمونة، فما حكم هذا الحذاء من ناحية الطهارة والنجاسة؟
الجواب: هو طاهر في الفرض المذكور .
30-السؤال: أثناء تطهير النجاسة بماء الحنفية يتطاير عليّ بعض رذاذ الماء فهل هذا الرذاذ نجس؟
الجواب: كلا، بل هو طاهر .
31-السؤال: في محل العمل الذي أعمل فيه تأتي عاملة نظافة مجوسية و تغسل الحمام فما حكم استعمال هذا الحمام؟ و كيف تتم عملية التطهير؟
الجواب: المجوسي كسائر أهل الكتاب محكوم بالطهارة.
32-السؤال: هل القيء نجس؟
الجواب: كلا بل هو طاهر .
33-السؤال: ما حكم الماء القليل الذي وقع فيه وزغ؟
الجواب: هو طاهر وإن مات فيه الوزغ.
34-السؤال: ما حكم استخدام زيت الحية للشعر؟
الجواب: يجوز.
35-السؤال:
1- هل يقصد من العفو عن مقدار من الدم في الصلاة هو أن هذا الدم غير نجس ولا ينجس اذا كان بالكيفية ألتي ذكرتموها أم أنه نجس ولكن الصلاة مقبولة به ؟.
2- اذا كان الدم قد خرج بعد الوضوء بكمية قليلة جدا ً فهل هذا الدم يبطل الوضوء والصلاة ؟.
3- هل يمكن تقريب حجم عقدة الأبهام بتشبيه أوضح؟.
4- ماهي نوعية أو حجم الجروح التي يشملها هذا الدم؟.
الجواب:
1- الدم نجس وان كان بمقدار راس ابرة والعفو عنه بمعنى جواز الصلاة معه .
2-لا يبطلهما .
3-بمقدار وسط راحة الكف .
4-القروح والجروح يعفى عن دمها في البدن واللباس حتى لو كان كثيراً اذا كان الجرح لم يندمل ولا يعتبر عدم امكان التطهير .
36-السؤال: كيف يطهر الرخام إذا تنجس بالبول و كان الماء قليلاً؟.
الجواب: يصب الماء عليه مرّة واحدة و تُجمَع الغسالة بقطعة قماش ثم تطهّر القطعة.
37-السؤال: يؤجّر المسلم في الغرب بيتاً مؤثثـاً مفروشاً فهل يستطيع اعتبار كل شيء فيه طاهراً اذا لم يجد أثراً للنجاسة عليه ولو كان الذي يسكنه قبله كتابياً مسيحياً أو يهودياً، أو بوذياً أو منكراً لوجود الله تعالى ورسله وأنبيائه (ع)؟.
الجواب: نعم يستطيع ان يبني على طهارة كل شيء يوجد في البيت ما لم يعلم أو يطمئن بتنجسه، والظن بالنجاسة لا عبرة به.
38-السؤال: ما هو حكم ماء الغسالة التي يعقبها طهارة المحل؟.
الجواب: اذا كان التطهير بالماء القليل فالاحوط وجوبا تجنبها إلاّ بشروطٍ ذكرناها في الرسالة العملية.
39-السؤال: هل يجب على القصاب تطهير جسمه قبل أداء الصلاة؟.
الجواب: لايجب إن غسل رقبة الذبيحة بعد الذبح.
40-السؤال: ما حكم الشك في طهارة الثياب؟
الجواب: يحكم بطهارتها اذا لم تكن مسبوقة بالنجاسة.