البث المباشر

حلول بيئية في ظل أزمة الطاقة.. تحويل النفايات إلى وقود مفيد

الأحد 25 سبتمبر 2022 - 08:34 بتوقيت طهران
حلول بيئية في ظل أزمة الطاقة.. تحويل النفايات إلى وقود مفيد

في الوقت الذي تشتعل فيه أسعار النفط والغاز في العالم وتزداد أسعار الوقود بمختلف أنواعه، تمكن علماء في روسيا من تحويل النفايات الصناعية إلى وقود مفيد، وهو ابتكار من شأنه أن يُحدث تحولاً مهماً في عالم الطاقة على مستوى العالم.

وتوصل علماء جامعة تومسك الروسية إلى تكنولوجيا يقومون بواسطتها بتحضير مستعلق وقود عالي الكفاءة من النفايات الصناعية.
ويمكن بفضل هذه التكنولوجيا الحصول على مستعلقات الوقود ذات تركيبة معقدة من بعض نفايات الفحم، والخشب، والنفط، حسب ما أورد تقرير نشرته شبكة «نوفوستي» الروسية.

ووفقا للباحثين، تؤثر تقنية خلط المستعلق واستخدام الإضافات الوظيفية بشكل كبير على الوقود الناتج.
وتقول كسينيا فيرشينينا، أستاذ مشارك في كلية بحوث فيزياء العمليات عالية الطاقة. «تتحسن جودة مستعلق الوقود، إذا خلطت المادة الوظيفية المضافة بالماء أولا، ومن ثم يضاف مكون فحم صلب. ونحن استخدمنا نفايات الخشب والزيوت الصناعية كمادة مضافة. كما اختبرنا تقنية الخلط التكراري، الذي لا يعني تحميل مكونات الكتلة بكاملها دفعة واحدة، بل تتم هذه العملية بصورة تدريجية. لأن هذه الطريقة تسمح بسهولة الحصول على خليط متجانس في عمليات إنتاج أحجام كبيرة».

وتضيف: «يحتفظ مثل هذا الخليط بحالة مستقرة خلال فترة طويلة، ويحترق بصورة متساوية. ويمكن استخدام نفايات الفحم بدلا من الفحم عالي الجودة، ما يجعل هذه التقنية منافسة لنظائرها الأكثر تكلفة».
ووفقا للباحثين يمكن أن تساهم هذه الطريقة في تنويع قاعدة الوقود في مؤسسات الطاقة واستخدام النفايات الصناعية في عمليات إعادة التدوير.

وتجدر الإشارة إلى أنه في الوقت الحاضر لا تستخدم المستعلقات على نطاق واسع. بيد أن استنتاجات المتخصصين بالجامعة تشير إلى أن استخدامها سيكون واعدا في المراجل ومحطات الطاقة الحرارية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة