البث المباشر

ماذا أهدى الرئيس رئيسي إلى الأمين العام للأمم المتحدة؟

السبت 24 سبتمبر 2022 - 09:14 بتوقيت طهران
ماذا أهدى الرئيس رئيسي إلى الأمين العام للأمم المتحدة؟

أهدى الرئيس الإيراني الى الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، ديوان شعر للشاعر الفارسي الكبير سعدي شيرازي.

وكان رئيسي قد التقى الأمين العام للأمم المتحدة "انطونيو غوتريش" على هامش أعمال الدورة الـ77 للجمعية العامة قبيل مغادرته نيويورك الى طهران وتباحث معه.

وبعد هذا اللقاء، وقع رئيسي الكتاب التذكاري للأمم المتحدة وقدم لغوتيريش ديوان "بوستان"، للشاعر الفارسي الشهير سعدي الشيرازي، وكتاب من مجموعة وثائق الخليج الفارسي الذي يحتوي على الثقافة والحضارة والفن الإيراني.

ويعتبر كتاب بوستان واحد من أشهر الدواوين الشعرية الفارسية على الإطلاق للشاعر سعدي الشيرازي، الذي عاش في القرن السابع الهجري،  وكتبه في 1256- 1257م. وهو ديوان منظوم بالفارسية يروي حكايات بديعة سامية ترمي إلى مدينة فاضلة وأبياته تربو على أربعة آلاف بيت من القصص المنظومة، قسمت إلى عدة أبواب ويشتمل على قصص شعرية غاية في الإبداع ومؤلفات تاريخية ونوادر شخصية وحكايات ودروس أخلاقية.

وخلال الزيارة التي استغرقت 4 ايام الى نيويورك ألقى رئيس الجمهورية رئيسي خطابا في القمة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وتحدث في قمة التحول التعليمي في اليونسكو، والتقى ببعض القادة الدينيين، واجتمع مع متخصصين وخبراء في السياسة الخارجية الأمريكية. والتقى بكبار مدراء وسائل الإعلام الأمريكية، وعقد مؤتمراً صحفياً واجتمع بحشد من ابناء الجالية الايرانية المقيمين في اميركا.

كما التقى الرئيس الإيراني خلال هذه الزيارة؛ رؤساء فرنسا وبوليفيا وسويسرا وفنلندا وصربيا ونيجيريا وزيمبابوي ورؤساء وزراء باكستان والعراق ولبنان واليابان وأرمينيا والأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس المجلس الاوروبي، حيث تباحث معهم حول العلاقات الثنائية واهم القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ورافق رئيس الجمهورية في هذه الزيارة؛ وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان ورئيس مكتب رئيس الجمهورية غلام حسين اسماعيلي ونائب الشؤون السياسية في مكتب رئيس الجمهورية محمد جمشيدي ونائب وزير الخارجية للشؤون السياسية علي باقري ورئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي وحيد جلال زاده.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة