البث المباشر

القوات اليمنية تكشف عن أحدث أسلحتها الاستراتيجية

الخميس 22 سبتمبر 2022 - 07:30 بتوقيت طهران
القوات اليمنية تكشف عن أحدث أسلحتها الاستراتيجية

كشفت القوات المسلّحة اليمنية، خلال استعراضٍ عسكري أمني عن أسلحة استراتيجية جديدة بعضها دخل الخدمة منذ فترة قريبة، وبعضها في طور التجريب، وأخرى لم تستخدم بعد.

وخلال عرضٍ عسكري أقامته القوات المسلحة اليمنية بمناسبة العيد الثامن لثورة 21 سبتمبر، في ميدان السبعين في العاصمة صنعاء الاربعاء، قال العميد يحيى سريع: "أحذّر تحالف العدوان من أيّ تصعيد، وأحذّره من تفويت فرصة الهدنة، وأنّ الوضع اليمني ما بعد الاستعراض ليس كما قبله".

واستعرضت القوات عشرات المنظومات الصاروخية المتطورة وأسلحة بحرية ودفاعات جوية صنعتها هيئة التصنيع الحربي وطرادات بحرية حديثة من إنتاج هيئة الصناعات الحربية اليمنية. 

صواريخ "قدس3" المجنّحة
واستعرضت القوات صواريخ "قدس" المجنحة بأجيالها الثلاثة وهي صواريخ من إنتاج الصناعات العسكرية اليمنية المحلية يصل مداها إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، إضافةً إلى صواريخ "قدس3" وهو صاروخ مجنّح يتميز بقدرته على التخفي عن الالتقاط الراداري من صناعة الهيئة اليمنية أيضاً، وهو مخصص لحماية مدينة القدس المحتلة.

وأيضاً، ضمّ العرض العسكري الأضخم والأكبر للقوات المسلحة في اليمن والذي يُعدّ الأول من نوعه، منظومات عديدة لأجيال متعددة من الطائرات المسيّرة ومنها طائرة "وعيد" التي يصل مداها إلى أكثر من 3000 كم. وكشف الاستعراض العسكري عن صاروخ "فلق" الباليستي، بعيد المدى الذي يعمل بالوقود السائل ويحمل رؤوساً عدّة.

زوارق ذات سرعة عالية قادرة على المناورة
وكذلك، أزاحت القوة البحرية اليمنية، الستار عن صاروخ "البحر الأحمر"، وهو صاروخ مطوّر من صاروخ "سعير"، يعمل بنظامين حراري وراداري، ويمتاز بسرعته العالية. وضمّ الاستعراض أيضاً صاروخاً من طراز "محيط"، وهو صاروخ مطور من صاروخ "قاهر 2M"، يعمل بالوقود الصلب والسائل ويتميز بقدرته العملية في كل الأوضاع الجوية.

كما كشفت القوات البحرية اليمنية، عن زوارق حربية متطورة من طراز عاصف1، عاصف2، عاصف3، طوفان1، طوفان2، طوفان3، وزورق ملاح، وتتميز هذه الزوارق الجديدة بسرعتها العالية وقدرتها على المناورة، وقدرتها على حمل أسلحة متنوعة وأداء مهمات هجومية ودفاعية ضد أهداف ثابتة أو متحركة.

صواريخ لا تتأثر بالتشويش 
أما بالنسبة إلى الدفاع الجوي اليمني فقد أزاح الستار عن صاروخ "معراج"، وهو صاروخ مطوّر من صاروخ بدر 1-P، يعمل بالوقود الصلب، وبنظامين حراري وراداري، لا يتأثر بالتشويش. وصاروخ "صقر"، الذي يمتاز بسرعة تصل إلى 200 متر في الثانية، وكذلك كشف الاستعراض عن 3 منظومات جوية وهي: "صادق"، و"حيدر"، و"رادار P-19"، وهي منظومات كشف  للأهداف المعادية وتعقبها.

واستعرضت القوات الجوية اليمنية، طائرة "خاطف 2" المزودة بنظام استشعار للأهداف، التي تنفّذ مهمات تكتيكية هجومية، وتستخدم ضد آليات ومدرعات العدوان، وكذلك كشفت عن طائرة "مرصاد2" وهي طائرة استطلاعية، ذات إقلاع عمودي ولها القدرة على التحليق لمدّةـ 8 ساعات.

أما بالنسبة إلى القوة الصاروخية، فكشف الاستعراض عن صاروخ "بدر2" من الجيل الثاني من صواريخ بدر قصير المدى ويعمل بالوقود الصلب/ وصاروخ "بدر3" من الجيل الثالث من صواريخ بدر، متوسط المدى ويعمل بالوقود الصلب، وكذلك صاروخ "حاطم" الباليستي، من الجيل الرابع من صواريخ بدر، بعيد المدى ويعمل بالوقود الصلب، وتمّ عرض صاروخ "كرار" الباليستي، الذي يصل مداه إلى 300 كم، ويعمل بالوقود الصلب بنظام توجيه ذكي ووزن رأسه الحربي نصف طن.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم