البث المباشر

وزير الخارجية الروسي يطمئن المصريين بشأن أزمة الغذاء

الإثنين 25 يوليو 2022 - 15:17 بتوقيت طهران
وزير الخارجية  الروسي يطمئن المصريين بشأن أزمة الغذاء

طمأن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأحد في القاهرة، أولى وجهاته ضمن جولته الإفريقية، المصريين بشأن مخاوفهم المرتبطة بأزمة الغذاء.

وقال لافروف في مؤتمر صحافي عقب محادثاته مع نظيره المصري سامح شكري بعد أن التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "أكدنا تمسّك المصدرين الروس للحبوب بالإيفاء بجميع التزاماتهم".

وتابع وزير الخارجية الروسي الذي يتوجه بعد القاهرة إلى اثيوبيا والكونغو الديموقراطية وأوغندا أن "الرئيس فلاديمير بوتين أكد على ذلك أيضًا خلال محادثة هاتفية أجريت مؤخرًا مع الرئيس المصري السيسي".

وتناول لقاء السيسي ولافروف، بحسب بيان للرئاسة المصرية، "بعض الموضوعات الثنائية... في مختلف المجالات خاصة التعاون في مجال قطاعات توريد الحبوب والغذاء، وكذلك قطاع البترول والغاز في ضوء الأزمة الراهنة في تلك القطاعات".

وأكد السيسي خلال اللقاء على "دعم مصر لكافة المساعي التي من شأنها سرعة تسوية الأزمة (الروسية الأوكرانية) سياسيا من أجل الحفاظ على الأمن والاستقرار الدوليين".

كما أكد وزيرا خارجية مصر وروسيا سامح شكري وسيرجى لافروف يوم الأحد على توافق الرؤى بين مصر وروسيا فى العديد من القضايا، وشددا على عمق العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

وقال الوزيران، خلال مؤتمر صحفي مشترك بالقاهرة، إن هناك اتفاقا فى الرؤي بين مصر وروسيا فى عدة قضايا، وأن علاقة الصداقة بين مصر وروسيا تتطور بشكل كبير.

من جانبه شدد لافروف على ضرورة إنهاء النزاع العربي الإسرائيلي في غرب اسيا والعمل على حل القضية الفلسطينية بوساطة مصرية، مؤكدا ضرورة إقامة دولة فلسطينية وحل الدولتين وتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي.

وأكد ضرورة دعم الأمم المتحدة لتسوية الأوضاع في ليبيا، مشيرا إلى أهمية دعم البعثة الأممية في ليبيا، وأن تتم تلك المساعي أمام المظلة الدولية ويجب أن تدعى كافة الأطراف للمشاركة في الحل.

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى  أهمية حق الشعب السوري في إقرار مصيره واحترام سيادة سوريا، لافتا إلى الاجتماعات التي جرت مؤخرا لبحث تسوية الأزمة السورية، مشددا أهمية أن يدعم المجتمع الدولي الحل في سوريا والحفاظ على وحدة وسيادة البلاد، داعية لضرورة أن يكون هناك دور عربي لحل أزمة سوريا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة