البث المباشر

كل ما تريد معرفته عن العلاج بالإبر الصينية

الخميس 21 يوليو 2022 - 17:22 بتوقيت طهران
كل ما تريد معرفته عن العلاج بالإبر الصينية

الإبر الصينية هي الوسيلة التي يبحث عنها الكثيرون من أجل نوم أفضل، وطاقة أعلي، وصفاء الذهن، وهضم صحي، وتوتر أقل، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن الإبر الصينية و آثارها الجانبية.

 

ما هو العلاج بـ الإبر الصينية ؟

الابر الصينية هي تقنية علاجية قديمة جدا من الطب الصيني التقليدي باستخدام إبر رفيعة توضع في نقاط معينة بالجسم، وتُستخدم أساساً لتخفيف الألم وعلاج حالات معينة، وانتشرت هذه التقنية في أنحاء العالم حديثا ففي فرنسا مثلا واحد من كل خمسة أشخاص قام بتجربة الابر الصينية .

وتعمل الابر الصينية عن طريق تحرير طاقة الجسم عند غرز الإبر في نقاط معينة في الجسم في 14 مسار من مسارات الطاقة ، كما أنها تحفز إطلاق الجسم لمادة الإندروفين وهي مسكن طبيعي للألم وأيضا استخدام الإبر في أماكن معينة ينشط الدورة الدموية .

 

الآثار الجانبية المُصاحبة لعملية الوخز بالإبر الصينية

 

التهابات و توّرمات

الأماكن التي تم الوخز فيها قد تؤلم و تلتهب بعد إزالة الإبر ، خاصةً في اليدين والقدمين وبعض العضلات القريبة من مواضع الوخز ، وغالباً ما تزول هذه الآثار بعد 24 ساعة من عملية الوخز وقد تحتاج لعدة أيام و يعتمد هذا على مكان الالتهاب ، أغلب المُعالجين يحذّرون من هذا الأثر الجانبي قبل البدء بعملية الوخز.

 

الكدمات

هذه من الأثار الجانبية غير الشائعة ، وأيضاً تكون نتيجة لإزالة الإبر بطريقة غير صحيحة قد تؤدي إلى تجمّع دموي في مكان الوخز ، ولكنها للأسف تستمر لفترة أطول من الالتهابات قبل أن تزول ، كما أن الأسباب تختلف من شخص لآخر ، ولكنها تشفي وتزول في النهاية.

 

انقباض العضلات

على الرغم من أن الوخز يكون في أماكن أخري بعيدة عن العضلات إلا أن بعض العضلات تنقبض وتعاني من تشنجات لاإرادية أثناء أو بعد عملية الوخز.

لذا في حالة أنك شعرت فجأة بانقباضات في العضلة التى يقوم المُعالج بوخزها يجب عليك إخباره فوراً حتي ينتبه قبل أن تسوء الحالة.

 

الدوار

هي حالة نادراً ما تحدث وقد تؤدي إلى الإغماء , وغالباً يكون سببها هو الوقوف مباشرة بعد الانتهاء من عملية الوخز بالإبر الصينية ، بالإضافة إلى عدم تناول أى طعام قبل القيام بهذه العملية . لذا نصيحتنا لك عند الإنتهاء من عملية الوخز بالإبر خذ وقتك الكافي لاستجماع طاقتك ولا تتعجّل في القيام ، وإذا شعرت بأي دوار فاسترح لدقائق وخذ نفساً عميقاً.

 

الإرهاق

بعض الناس يشعرون بالتعب و الإرهاق بعد عملية الوخز بالإبر الصينية ، بالطبع من المفترض أن تكون النتيجة هي الشعور بزيادة الطاقة و لكن حالة التعب هذه نادراً ما تحدث وغالباً ما تنتهي سريعاً ، لذا لا داعي للقلق ولكن يجب عليك أن ترتاح قليلاً ، لأن الوخز بالإبر الصينية مع قليل من الراحة له نتائج هائلة.

 

التأثر العاطفي

بعض الناس تبكي أثناء الوخز بالإبر ليس بسبب الألم ولكن بسبب التأثر العاطفي للطاقة الإيجابية الناتجة خاصة لأولئك الذين يتأثرون سريعاً بالعاطفة والإحساس الروحاني ، وهذا أمر طبيعي تماماً أثناء العملية أو بعدها بأيام وهذا بدوره دليل على إتمام مرحلة الشفاء ، لأن هذه العملية تعتمد على الإتصال بين الجسد والروح لذا يتأثر كل منهما بالآخر.

 

أخطاء شائعه قد يقوم بها المُعالج باستخدام الإبر الصينية

 

العدوى

من أخطر الأثار الجانبية والتي تحدث نتيجة لاستخدام إبر ملوثة ، ومن أكثر الأمراض الشائعة بسبب التلوث الإصابة بفيروس C و الذي يسبب الالتهاب الكبدي وأمراض الكبد ، لذا فيجب أن تكون الإبر مُعقّمة و تُستخدم مرة واحدة لشخص واحد ثم يتم التخلص منها بعد الانتهاء.

 

النزيف

تزيد احتماليته لمن يعانون من سيولة الدم لذلك يجب على المُعالج الانتباه حتي لا يحدث نزيف أثناء العملية.

 

إصابة الأعضاء الداخلية

إذا اخترقت الإبر عميقاً قد تصل لعضو من الأعضاء الداخلية كالرئتين ، لذا يجب أن يكون لدي المُعالج الخبرة الكافية.

 

القيام بالوخز أثناء الحمل

يُنصح بتجنبه أثناء الحمل لأن عملية الوخز قد تؤدي إلي ولادة مبكرة لأنها قد تؤثّر على الرحم و تحفز بدء المخاض.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة