البث المباشر

الامام الخامنئي: سبب المشكلة الأوكرانية هي أن الغرب يريد توسيع الناتو

الأحد 19 يونيو 2022 - 20:36 بتوقيت طهران
الامام الخامنئي: سبب المشكلة الأوكرانية هي أن الغرب يريد توسيع الناتو

اكد قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي الخامنئي ان المشكلة الرئيسية في القضية الأوكرانية هي أن الغربيين يحاولون توسيع الناتو، وهم لن يترددوا في توسيع نفوذهم حيثما أمكنهم ذلك.

واعتبر آية الله الخامنئي التنسيق في مجال القضايا السياسية والاقتصادية بانه ضروري لتطوير العلاقات وشدد على ضرورة تفعيل لجنة مشتركة قائلا ان على الجانبين مضاعفة جهودهما لمتابعة الاتفاقات وتنفيذها.

وأكد قائد الثورة على أهمية توسيع التعاون الثقافي بين إيران وكازاخستان وأضاف ان الفارابي باعتباره فيلسوف إسلامي وعالم من أصل كازاخستاني ، ويتم في ايران منذ الف عام دراسة أعماله واجراء ابحاث حولها ، ويمكن أن يكون أساس التعاون الثقافي وتشكيل لجنة علمية مشتركة بين البلدين.

وحول الأزمة الأوكرانية قال آية الله الخامنئي ان المشكلة الرئيسية في قضية أوكرانيا هي أن الغربيين يحاولون توسيع الناتو ولن يترددوا في توسيع نفوذهم حيثما أمكنهم ذلك.

وأضاف سماحته "علينا ان نرصد القضايا وندرسها بعناية ونتوخى الحذر، لأن الأميركيين والغربيين يحاولون دائمًا توسيع مجال نفوذهم في مناطق مختلفة ، بما في ذلك شرق وغرب آسيا، وتقويض استقلال وسيادة الدول".

ومن جهته، قال الرئيس الكازاخي قاسم جورمات توكايف خلال الاجتماع ، الذي حضره أيضًا الرئيس الايراني : "لقد أجرينا محادثات جيدة جداً مع السيد رئيسي ويمكن أن تمهد الوثائق التي وقعها الجانبان الطريق لمزيد من توسيع العلاقات بين البلدين ".

وأشار الرئيس الكازاخي إلى عمق القواسم التاريخية والثقافية المشتركة بين ايران وكازاخستان، ورحب باقتراح قائد الثورة الاسلامية بتشكيل لجنة علمية حول الفارابي ، واستعرض وجهات نظره حول القضايا الإقليمية والوضع في أوكرانيا ، وقدم توضيحات حول الوضع في بلاده بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في يناير المنصرم .

وكان الرئيس الكازاخستاني قد التقى الرئيس الإيراني في وقت سابق وأجرى محادثات معه، كما تم توقيع 9 مذكرات تفاهم ووثيقة تعاون بين إيران وكازاخستان.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة