البث المباشر

بدء اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا

الإثنين 6 يونيو 2022 - 16:26 بتوقيت طهران
بدء اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا

بدأ اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعماله في العاصمة النمساوية فيينا اليوم الاثنين.

وأعلنت البعثة الروسية في فيينا عن بدء الاجتماع وقالت، إن القضايا الأساسية المدرجة في جدول الأعمال هي عبارة عن إيران واوكرانيا و AUKUS ( (اتفاقية أمنية ثلاثية بين أستراليا وبريطانيا والولايات المتحدة لتطوير ونشر غواصات تعمل بالطاقة النووية) والتقرير السنوي وتقرير تنفيذ اجراءات الضمان وتقرير التعاون الفني وتنفيذ اتفاقية الضمان في كوريا الشمالية.

ومن المقرر أن يتحدث المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي في مؤتمر صحفي عن ايران واوكرانيا.

وكان المندوب الروسي في الوكالة رافائيل غروسي قد أعلن الأحد عن احتمال البحث حول البرنامج النووي الإيراني في مجلس الحكام يوم الاربعاء.

وأوردت وكالة "رويترز" الاسبوع الماضي تقريراً يقضي بأن الدول الأوربية الثلاث الأعضاء في الاتفاق النووي المانيا وفرنسا وبريطانيا تعتزم مع أميركا تقديم مسودة قرار لاجتماع مجلس الحكام حول ما تصفه بـ "عدم تعاون إيران مع الوكالة الذرية" حسب زعمها.

وقد حذر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان من إصدار مثل هذا القرار من قبل مجلس الحكام، مؤكداً أن مسؤولية التداعيات الناجمة عن ذلك ستكون على عاتق هذه الدول.

يذكر أن مفاوضات فيينا لرفع الحظر عن إيران توقفت قبل عدة أشهر بانتظار القرار السياسي من أميركا.

ويُشار أيضاً الى أن الإدارة الاميركية ومنذ بداية المفاوضات سعت بدلاً عن تقديم مبادرات عملية للتقدم بالمفاوضات، لاتهام الآخرين بإبطاء مسيرة المفاوضات أو خلق عقبات أمامها.

وبعد توقف المفاوضات سعت الدول الغربية خاصة أميركا في سياق حربها الإعلامية والنفسية لإلقاء اللوم على إيران بتبريرات مختلفة بدلاً عن العمل بالتزاماتها لإحياء الاتفاق النووي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة